روابط للدخول

العراقية تطالب بالغاء هيئة رئاسة مجلس النواب


طالبت الكتلة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي بصلاحيات اوسع لرئيس مجلس النواب تفوق صلاحيات نائبيه، وتدعو الى الغاء هيئة الرئاسة مجلس النواب، شأن الغاء هيئة رئاسة الجمهورية، على ان يقوم رئيس المجلس بمنح بعض صلاحياته الى نائبيه.

النائب عن العراقية صلاح الجبوري اكد لاذاعة العراق الحر ان الدستور ينص بوجود صلاحيات لرئيس البرلمان، لكن القائمة العراقية تدعو الى الغاء هيئة الرئاسة، كما هو الحال بالنسبة لهيئة رئاسة الجمهورية، على ان يقوم رئيس البرلمان بدوره بمنح بعض من صلاحياته الى نائبيه.

ويرى الخبير القانوني طارق حرب ان المادة الخامسة والخمسين من الدستور نصت على ان رئيس البرلمان ونائبيه ينتخبون في وقت واحد من قبل اغلبية اعضاء مجلس النواب، وليس مثل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء اللذين يقومان باختيار نائبيهما ومن ثم يصوت عليهم مجلس النواب.

واضاف حرب ان الدستور قد حدد صلاحيات رئيس البرلمان مع نائبيه وهم جميعا متعادلون لانهم ينتخبون في وقت واحد، مؤكدا ان رئيس البرلمان لا يتمتع بصلاحيات مفردة لكنه منح بعض الجوانب الاعتبارية في ادارته للجلسات.

في حين أكد عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون ان النظام الداخلي هو من حدد صلاحيات رئيس البرلمان وجعلها متساوية مع نائبيه. السعدون وهو عضو في لجنة اعادة النظر بالنظام الداخلي لمجلس النواب اكد ان غالبية اعضاء اللجنة الذين يمثلون الكتل النيابية اتفقوا على إبقاء الصلاحيات كما هي بدون تغيير.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG