روابط للدخول

اجتماع قريب لقادة الكتل السياسية العراقية


كشف نواب عن القائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي ان اجتماعا موسعا لقادة الكتل السياسية من المنتظر ان يعقد خلال اليومين المقبلين لبحث آلية توزيع الوزارات بين القوى الفائزة في الانتخابات.

وقالت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني ان الاجتماع المرتقب سيشهد الاتفاق على الآلية المقترحة لتوزيع الوزارات بين الكتل النيابية، متوقعة ان يتم حسم هذا الملف يوم السبت المقبل، كما أشارت في الوقت نفسه إلى ان حصة قائمتها من تلك الوزارات ستصل لاثنتي عشرة وزارة بينها اثنتان سياديتان.

ويبدو ان التحالف الكردستاني لم يحسم أمره بعد بحسب عضوه محسن السعدون الذي أشار إلى ان كتلته بانتظار نتائج اجتماعها مع رئيس إقليم كردستان والذي سيتحدد بعده عدد ونوعية الوزارات التي سيطالب بها التحالف الكردستاني، متوقعا ان يطالب التحالف بخمس وزارات على الأقل.

فيما اكدت النائبة عن التحالف الكردستاني آلا طالباني ان كتلتها تصر على الحصول على وزارة سيادية واحدة ربما تكون المالية أو الداخلية أو التخطيط.
من جهته اشار النائب عن التيار الصدري علي التميمي إلى ان كتلته تسعى للحصول خمس وزارات خدمية هي الصحة والنقل والزراعة والتربية والتعليم العالي.

ورغم ان الترجيحات تصب في صالح اعتماد نظام النقاط لتحديد حصة كل قائمة من الوزارات، إلا انه لم يتم الاتفاق بعد على كيفية احتساب نقاط كل كتلة.
واوضح النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي في حديث لإذاعة العراق الحر ان الكتل النيابية ستقرر في الاجتماعات المقبلة إما احتساب نقطة لكل نائبين أو نقطة لكل ثلاثة نواب.
XS
SM
MD
LG