روابط للدخول

صحيفة هولير: البطالة المقنعة في كردستان تصل الى 47%


افردت الصحف الكردية يوم الخميس اهتماما خاصا لتغطية فعاليات اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة التي تجري في اقليم كردستان، فقد كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان من المقرر ان تستمر هذه الفعاليات 16 يوما وان تشترك فيها منظمات دولية في وقت تتصاعد فيه المطالبات للبرلمان الكردستاني بالاسراع في المصادقة على قانون منع العنف ضد النساء كما تتصاعد المطالبات للحكومة والسلطات القضائية ان يتخذوا اجراءات فعالة في ملفات الجرائم المتعلقة بالنساء.

الى ذلك نقلت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن كوردة عمر مدير عام مكافحة العنف ضد النساء نفيها بشدة لما تحدثت عنه تقارير صحفية اجنبية وعربية في صحف نيويورك تايمز والشرق الاوسط حول ارتفاع حالات العنفد ضد النساء في الاقليم واصفة هذه التقارير بالبعيدة عن الحقيقة وبانها تفتقر الى الدقة معربة عن حق الحكومة في رفع شكوى ضد هذه الصحف. واضافت عمر ان احصاءات مديريتها للاعوام الثلاث الماضية تشير الى انخفاض حالات العنف ضد النساء بشكل ملحوظ.

صحيفة هولير كتبت ايضا ان معدلات البطالة المقنعة في اقليم كردستان هي اعلى بكثير من معلات البطالة الحقيقية. واشارت الصحيفة الى وجود اكثر من مليون شخص في الاقليم يستلمون رواتب من الحكومة وان 470 الف منهم يقدمون اقل الخدمات في المؤسسات التي يعملون فيها وهو ما يعني ان معدلات البطالة المقنعة تصل الى 47% في الاقليم. واضافت الصحيفة ان الحكومة لا تملك احصاءات دقيقة عن حجم البطالة الحقيقية في الاقليم لكنها تتوقع من تصل الى 10%

الكاتب ئاكو محمد شواني انتقد في مقال حمل عنوان (تأجيل التعداد) نشرته صحيفة ئاسو وزارة التخطيط العراقية لتغاضيها عن استدعاء برلمانيين ومسؤولين كرد الى اجتماعها الاخير في بغداد والذي جرى خلاله تأجيل التعداد مرة اخرى. وتساءل الكاتب عن ما يفعله ممثلو الكرد في بغداد بعد تشكيل الحكومة اذا ما كان الوضع هكذا قبل تشكيلها. واشار الكاتب الى ان اجراء التعداد يعني حلحلة كل عقد تنفيذ المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها والتي تمثل المطلب الرئيس للقوى الكردستانية، وختم الكاتب بالاعتقاد بان القيادة الكردية ستواجه في السنوات الاربع المقبلة مواقف صعبة من اجل تحقيق مكاسب جديدة والحفاظ على مكاسبها السابقة.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان ارتفاع اجور سيارات الاجرة وعدم تحديدها من قبل نقابة السواق قد بات يقلق مواطني مدينة السليمانية. نقيب المرور بختيار محمد طلب من نقابة السواق ومديرية النقل تحديد اجور سيارات التكسي ومحاسبة المخالفين . ودعا رئيس نقابة السواق اصحاب التكسيات الى العودة الى النقابة بخصوص المشاكل التي يواجهونها مع المواطنين لمعالجتها. واضاف ان الكثير من اصحاب التكسيات هم موظفون ويعملون بعد الدوام الرسمي ولا علاقة لهم بالنقابة وهو ما اعتبره مشكلة كبيرة.
XS
SM
MD
LG