روابط للدخول

قائد عسكري امريكي: سندعم العراق على الصعيدين المدني والعسكري


اكد نائب قائد القوات الامريكية في وسط العراق العميد رالف بيكر في اخر مؤتمر صحفي له قبل تركه وفرقته العراق أكد ان الولايات المتحدة الامريكية ستستمر في دعم العراق وتطوير قدراته المدنية والعسكرية الجوية والبحرية بالاستناد الى اتفاقية الاطار طويلة الامد بين البلدين.

واوضح بيكر في معرض إجابته عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول قدرة الجماعات المسلحة على تنفيذ عمليات نوعية في العراق، انه لازالت هناك خلايا تنظيم القاعدة وما يدعى بدولة العراق الاسلامية فعالة في العراق وهذه الخلايا حاليا لاتعمل لوحدها بل تتعاون مع تنظيمات مسلحة اخرى كعصائب اهل الحق، واليوم الموعود، وحزب الله. وبحسب المعلومات المتوفرة فان هذه الخلايا بدأت بالتعاون مع هذه التنظيمات من اجل توفير التمويل وكذلك تنفيذ عمليات نوعية.

وقال بيكر ان المنظومة الاستخباراتية العراقية لازالت تحتاج الى تطوير لتصبح قادرة على اجهاض عمليات التنظيمات المسلحة، وان القوات الامريكية تعمل على تطوير المنظومة الاستخباراتية العراقية على اربعة مستويات هي: زيادة التعاون بين المواطنين والاجهزة الامنية، وتطوير قدرة قوات المغاوير لانها موجودة في كل فرقة امنية وتطوير مديرية الكشف عن المتفجرات واخيرا تطوير منظومة الكشف والتصوير الجوي.

واضاف العميد بيكر ان القوات الامنية العراقية مازالت بحاجة الى قطع غيار لتجهيزاتها العسكرية ومعداتها قتالية، وان الولايات المتحدة الامريكية تعمل مع الحكومة العراقية على ايجاد النظام الانسب لتزويد العراق بما يحتاجه من معدات، لكن على الحكومة العراقية تخصيص ميزانية دائمة لهذا الامر حتى لا يصبح ذلك عائقا امام تنفيذ القوات الامنية للمهام المناطة بعملها.

من جانب اخر اكد بيكر ان الشراكة بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق على المدى الطويل هي من الاولويات لدى اميركا، وهذا الامر جلي واكبر دليل على ذلك يتمثل بوجود اكبر السفارات الامريكية في العراق.
XS
SM
MD
LG