روابط للدخول

زيادة لجان مجلس النواب بعد تعديل نظامه الداخلي


بحث مجلس النواب في جلسته يوم الثلاثاء قضايا مهمة عديدة بينها الاجراءات الكفيلة بتعزيز حماية المواطنين المسيحيين والبطاقة التموينية. ولكن ما لم يُبحث في الجلسة المفتوحة لا يقل اهمية عن هذه القضايا ، وخاصة مقترح تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ومنح هذا النظام قوة القانون ليكون ملزما.

واجتمعت لجنة مراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب على هامش جلسة الثلاثاء للنظر في المواد التي يتعين تغييرها. وفي هذا الشأن اشار عضو اللجنة عن التحالف الوطني عباس البياتي الى التوجه نحو تنظيم علاقة البرلمان ومؤسسات الحكم الأخرى بتشريع فضلا عن امتداد عملية التغيير لتشمل آلية عقد الجلسات وتحديد مفاهيم مثل الأغلبية المطلقة والنسبية وزيادة عدد اللجان أو خفضها.

من التغييرات المقترحة ايضا ألا تجمع الكتلة الواحدة بين وزارة ورئاسة لجنة ذات اختصاص مماثل في آن واحد وذلك لتعزيز دور البرلمان الرقابي ، كما قال العضو القيادي في التحالف الوطني عبد الهادي الحساني لاذاعة العراق الحر.

القيادي في ائتلاف العراقية حامد المطلك ابدى تأييده لمنع الكتلة الواحدة من تولي حقيبة وزارية ورئاسة لجنة قريبة من اختصاص الوزارة معتبرا ان هذا يحصن عمل اللجنة ضد المؤثرات الحزبية.

ورأت عضو مجلس النواب عن ائتلاف الكتل الكردية بريزاد شعبان ان منع الكتلة من الجمع بين منصب وزاري ورئاسة لجنة برلمانية من نفس الاختصاص خطوة ايجابية.

القيادي في التحالف الوطني عبد الهادي الحساني اشار ايضا الى دمج لجان واستحداث أخرى جديدة لتفادي مواطن الضعف الذي اعترى عملها في البرلمان السابق.

واعرب القيادي في ائتلاف العراقية حامد المطلك عن تأييده لزيادة عدد اللجان بما يلبي متطلبات العمل في مجلس النواب بدورته الجديدة.
عضو مجلس النواب عن ائتلاف الكتل الكردية بريزاد شعبان لفتت الى ان بعض اللجان تضم اختصاصات لا تمت بصلة الى بعضها البعض الآخر مثل لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار متوقعة تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لتصحيح هذا الوضع.

وخاضت عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني صفية السهيل في تفاصيل ما يتعين فصله في اختصاصات اللجان ، مثل تقسيم لجنة الأسرة والمرأة والطفل الى لجنتين خاصتين بالأسرة والطفل واستحداث لجان جديدة تتعلق بازالة الالغام ورعاية المعوقين ، على سبيل المثال.

عضو مجلس النواب عن ائتلاف العراقية صلاح الجبوري لاحظ ان عدد لجان مجلس النواب بموجب نظامه الداخلي الساري حاليا يبلغ اربعا وعشرين لجنة متوقعا زيادتها بعد تعديل النظام.

الخبير القانوني طارق حرب اقترح ان يشمل منع الجمع بين رئاسة لجنة وتولي حقيبة وزارية من كتلة واحدة ايضا رئاسة الدائرة ذات الاختصاص المشابه وليس الوزارة فقط فضلا عن ضرورة تعديل النظام الداخلي بالتصويت لزيادة لجان المجلس.

لم يذكر احد من النواب متى ستُنجز التعديلات المقترحة وتُقدم الى مجلس النواب للتصويت عليها واقرارها.

التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل اذاعة العراق الحر خالد وليد.
XS
SM
MD
LG