روابط للدخول

مجلس النواب يناقش إستهداف المسيحيين والبطاقة التموينية


استهداف المسيحيين والاجراءات الواجب على الحكومة العراقية اتخاذها لحمايتهم، والتلكؤ الحاصل في وصول مفردات البطاقة التموينية الى المواطنين، كانتا من ابرز القضايا التي طرحت في جلسة مجلس النواب العراقي الثلاثاء.

النائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا اكد ان مجلس النواب قرر تشكيل لجنة من ممثلي قادة الكتل السياسية للخروج بتوصيات عاجلة إلى الحكومة تهدف إلى حماية المسيحيين، مشيرا الى ان هذه التوصيات تضمنت تشديد الإجراءات الأمنية لحماية الكنائس وضرورة معالجة الخلل الإستخباري في محافظتي بغداد والموصل الذي أدى إلى مقتل العديد من المسيحيين.

وفيما يتعلق بالبطاقة التموينية اكد عضو التحالف الكردستاني سعيد خوشناو ان مجلس النواب قلق من التلكوء الحاصل في وصول مفردات البطاقة التموينية ورداءة نوعيتها، مشيرا الى ان المجلس طلب من الحكومة العراقية ضرورة الاسراع في معالجة هذا الخلل او تعويض الاسر العراقية بمبالغ نقدية.

الا ان عضو التحالف الوطني كمال الساعدي اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى صعوبة تنفيذ التوصيات التي تقدم بها مجلس النواب خاصة فيما يتعلق بالبطاقة التموينية باعتبارها قضية معقدة وتحتاج الى دراسة اكثر قبل اتخاذ اي قرار بشانها.

من جهة أخرى عقدت لجنة مراجعة النظام الداخلي لمجلس النواب اجتماعا على هامش جلسة الثلاثاء نوقشت فيه ابرز المواد الواجب تغييرها في النظام الداخلي.

ويبين عضو اللجنة عباس البياتي وجود توجه لتحويل النظام الداخلي إلى قانون ينظم علاقة مجلس النواب ببقية المؤسسات الحكومية، مشيراً الى ان من النقاط التي سيتم تعديلها في النظام الداخلي ايضا مسالة آلية عقد جلسات المجلس وتوضيح الغالبية المطلقة والأغلبية النسبية ومسالة زيادة عدد اللجان اوتقليصها.

وشهدت جلسة مجلس النواب الثلاثاء مناقشة موضوع دعم المنتخب العراقي لكرة القدم المشارك في بطولة الخليج وموضوع الزيادة في احتساب اجور الكهرباء، فضلا عن مناقشة مسالة تاثيرات مياه المبازل الايرانية على شط العرب، اذ اقر المجلس مقترحا قدمته هيئة الرئاسة بتوجيه سؤال الى وزيري الخارجية والموارد المائية بشان تلك المياه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG