روابط للدخول

صحيفة كردية: دعوة لعدم شمول المحكومين بجرائم ضد النساء بالعفو


صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير، نقلت عن مصدر مطلع قوله ان 58 عائلة مسيحية وصلت الى السليمانية من مناطق الجنوب والوسط بعد احداث كنيسة سيدة النجاة في بغداد وان عدد افراد هذه العائلات يبلغ 280 شخصا. واضاف المصدر ان العائلات تلقت مساعدات من المسؤولين في المدينة لكن هذه المساعدات لم تكن كافية، فيما اكد المصدر ان هناك تكتماً اعلامياً وامنياً بخصوص هؤلاء الوافدين لان المسؤولين لا يريدون من خلال اعلان وصولهم تشجيع الباقين على النزوح من مناطقهم ايضا. واضافت الصحيفة ان هذه العائلات المسيحية تستقر في كنيسة مار يوسف في السليمانية، وان القس ايمن المسؤول في الكنيسة اكد للصحيفة انه لا يستطيع الادلاء باي تصريح لاي وسيلة اعلامية.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة تناولت الحملة التي اطلقتها منظمات نسوية وصحفيون ومثقفون في السليمانية لمطالبة رئاسة الاقليم والبرلمان والحكومة بعدم شمول المحكومين بجرائم ضد النساء بالعفو، واشار بيان للحملة ان اطلاق سراح هؤلاء يخالف القرارات والوعود التي اطلقتها الحكومة والبرلمان بالقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء، وان هذه الحملة جاءت بعد شمول احد السجناء المحكومين بجريمة قتل شابتين شقيقتين في اطار العفو الذي اصدرة رئيس الاقليم بمناسبة عيد الاضحى والذي شمل اكثر من 200 سجين..

ونقلت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة عن عارف تيفور النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي قوله ان الكتلة الكردستانية ستقيم دعوى على كل من وزير التخطيط ورئيس الوزراء الى المحكمة الاتحادية، اذا ما جرى تأجيل التعداد السكاني مرة اخرى. وقالت مصادر مطلعة للصحيفة ان اللجنة العليا للتعداد في العراق التي اجتمعت الاثنين لمناقشة اعتراضات العرب والتركمان في كركوك ضد التعداد رفعت الى رئاسة الوزراء تقريرا بمواقف الاطراف المختلفة لكي تتخذ بصددها قرارا خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة وان المعلومات المتوفرة تشير الى ان التعداد قد يؤجل شهراً اخر.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس الكتلة الكلدانية السريانية الاشورية في البرلمان الكردستاني امير كاكو قوله ان كتلته قدمت مشروع قانون الى رئاسة البرلمان لتعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي وحماية الهوية المسيحية، وخاصة الفقرة التي تشير الى ان الاطفال الذين يولدون لام او اب يغير دينه سيتبعون الدين الجديد. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني شيروان الحديدي ان الفترة الراهنة غير مناسبة لطرح مثل هذه القوانين. فيما عارض ممثل كتلة الحركة الاسلامية مشروع القانون بشدة وطالب لجنتي الاوقاف والقانونية برفضه.

صحيفة "روزنامة" تناولت حملة جمع التواقيع التي نظمها عدد من المثقفين في الشارع الكردي بأسم (لا توقع يارئيس ) ضد قانون تنظيم التظاهر في اقليم كردستان وتراجع عدد من البرلمانيين الكردستانيين عن تأييدهم لهذا القانون ونقلت الصحيفة عن ئاكو خليلزاد عضو الحملة ان الحملة جمعت اربعة الاف توقيع في السليمانية على مذكرة تطلب من رئيس الاقليم عدم التوقيع على القانون الذي لم يرسل بعد الى رئاسة الاقليم للمصادقة عليه رغم ان تصويت البرلمان عليه قبل اسبوعين.
XS
SM
MD
LG