روابط للدخول

رئاسة ربع لجان مجلس النواب من حصة النساء


اقر مجلس النواب في جلسته الرابعة يوم الاثنين بالاغلبية المطلقة منح العنصر النسوي داخل المجلس رئاسة 25% من لجان المجلس الدائمة.

واكدت النائبة عن التحالف الوطني صفية السهيل لاذاعة العراق الحر ان هذا التصويت يعتبر نصراً كبيراً للمرأة، لا سيما ان البرلمان يصوت لاول مره على مثل هذا القرار.

الى ذلك عقد رؤساء الكتل السياسية على هامش جلسة البرلمان الرابعة اجتماعا تمخض عن تشكيل لجنة تبحث في تغيير بعض مواد النظام الداخلي لمجلس النواب، لاسيما تلك التي تتعلق بعلاقة البرلمان بالسلطة التنفيذية، وبعدد لجان المجلس النيابي.

واوضحت النائبة عن القائمة العراقية عالية نصيف جاسم لاذاعة العراق الحر ان الاجتماع تمخض عن تشكيل لجنة مكونة من 18 نائباً لحسم موضوع تعديل تلك المواد في النظام الداخلي لمجلس النواب التي تخص العلاقة مع السلطة التنفيذية وتلك التي تتعلق بزيادة عدد اللجان او تقليصها او ابقائها على ماهي عليه.

وكان العديد من اعضاء البرلمان السابق قد طالبوا خلال الدورة التشريعية الماضية بتغيير النظام الداخلي للبرلمان بغية تنظيم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية كما اوضح النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان لاذاعة العراق الحر.

وطرحت خلال جلسة مجلس النواب ليوم الاثنين العديد من المقترحات بعضها دعا الى ضرورة زيادة عدد اللجان واخرى الى تقليصها كما اكد النائب عن القائمة العراقية صلاح الجبوري لاذاعة العراق الحر ان عدد لجان المجلس كانت 24 لجنة وفق النظام الداخلي مشيرا الى وجود العديد من المقتراحات حول زيادة عدد هذه اللجان.

وسيستمر النقاش داخل المجلس النيابي حول موضوعي لجان البرلمان وتعديل النظام الداخلي للمجلس الى يوم الخميس المقبل كما بينت اوضحت النائبة صفية السهيل.
XS
SM
MD
LG