روابط للدخول

صحيفة ئاسو: تراجع معدلات عمالة الاطفال في كردستان


نقلت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان كل القوائم والكتل باستثناء القائمة العراقية اعربت عن تأييدها لاجراء التعداد في العراق في موعده المحدد وهو ما يتفق مع موقف حكومة اقليم كردستان المؤيد لاجراء التعداد ايضا و انه من الممكن ان يؤجل اسبوعا او اسبوعين، واضاف ان كل الاستعدادات للتعداد قد اتخذت في الاقليم وان اقليم كردستان لن يقبل باية حجج جديدة لافشال هذه العملية وتعطيلها.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن المدير التجاري لشركة مايكروسوفت رجائي خليل ان الشركة مستعدة لمساعدة دائرة تكنلوجيا المعلومات في الاقليم في بناء حكومة الكترونية، وان الشركة جلبت خبرات عالمية معها في هذا المجال.

فيما اكد مسؤول الدائرة بوتان محمود ان عملية اعداد استراتيجية لتكنلوجيا المعلومات في اقليم كردستان قد شارفت على مراحلها النهائية وانها تحتاج الى الخبرة الاستشارية لشركة عملاقة مثل شركة مايكروسوفت. من جهتها وصفت مسؤولة الشرق الاوسط لبرامج الشركة ليلى سرحان الواقع في اقليم كردستان من ناحية تكنلوجيا المعلومات بانه يمر بثورة في هذا المجال.

نقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل هريم كمال اغا قوله ان تسيير الوحدات الـ16 المزمع فصلها في محافظة جديدة يحتاج من الناحية القانونية والدستورية الى عمل في البرلمان العراقي وسلطات من اجل الوصل اليه، واعرب اغا عن اعتقاده ان هناك حاجة الى ان يخصص اقليم كردستان ميزانية جيدة لاعادة اعمار هذه الوحدات لان ذلك يعزز عائديتها الى الاقليم.

ئاسو تناولت ايضا بيان وزارة الشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان والذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للتوقيع على العهد الدولي لحقوق الطفل والذي اكد تراجع معدلات عمالة الاطفال في اقليم كردستان، واضاف البيان ان مسحا قامت به الوزارة بالتعاون مع منظمة حماية الطفولة في الاقليم اظهر نتائج ايجابية في تراجع هذه المعدلات وان هذه النتائج والوسائل التي استخدمت في معالجة هذه الظاهرة ستعلن قريبا.

وكتبت صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الاجهزة الامنية في البصرة قامت بازالة اعلام اقليم كردستان من عموم مناطق البصرة بحجة انه لا يجوز رفع علم غير العلم العراقي في البصرة. وكان مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في البصرة قام بحملة لتعليق علم اقليم كردستان في شوارع البصرة واماكنها العامة عرفانا منه بدور الكرد في دعم العملية السياسية العراقية في اطار مبادرة رئيس اقليم كردستان.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان ستجري في العام المقبل ونقلت القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار قوله ان الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي متفقان على ضرورة اجراء هذه الانتخابات فيما اشار بختيار الى ان محافظ السليمانية الحالي يتمتع بكامل الصلاحيات التنفيذية غير القابلة للتدخل وان تعيينه شرعي مثلما اشار الى ان مجلس المحافظة منتخب وانه يجب احترام المهام الرقابية والقانونية المسندة له.
XS
SM
MD
LG