روابط للدخول

توزيع النواب على اللجان الدائمة للبرلمان وفق حجم كل كتلة


تنظيم عمل مجلس النواب العراقي، وتشكيل لجانه الدائمة فضلا عن مناقشة آلية علاقة الحكومة بالبرلمان، وإجراءات حضور النواب جلسات المجلس اليومية، كانت من ابرز المسائل التي ناقشها المجلس خلال جلسته يوم الاحد.

واعلن النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي انه تقرر خلال جلسة الاحد تشكيل لجنة مصغرة من كافة الكتل النيابية لتوزيع النواب على اللجان المختصة، مبينا ان توزيع النواب على اللجان سيكون وفق نسبة كل كتلة داخل البرلمان.

واشار البياتي في حديثه لاذاعة الحر الى وجود توجه لدى معظم اعضاء البرلمان ان تكون رئاسة أي لجنة داخل مجلس النواب من غير الكتلة التي تحوز على الوزارة المعنية بعمل هذا اللجنة كي تكون اكثر فاعلية في مراقبة اداء تلك الوزارة.

واكد البياتي ايضا ان مجلس النواب الحالي سيشهد زيادة في عدد لجانه الدائمة، إذ ستصبح 24 لجنة بدلا من 15 ، مشيرا الى وجود توجه لاستحداث لجان جديدة تعنى بالمصالحة الوطنية ومسالة التوازن في الوظائف الحكومية ولجنة باسم مجلس الخدمة الاتحادي.

واشارت عضوة التحالف الكردستاني آلاء طالباني الى ضرورة الاسراع في تشكيل لجان البرلمان من اجل اقرار العديد من القوانين المهمة، التي تصب في خدمة المواطن، متوقعة في الوقت ذاته ان يتم الانتهاء من توزيع اللجان على الكتل النيابية مع نهاية الاسبوع الجاري.

وطالبت عضوة المجلس عن القائمة العراقية فائزة العبيدي الكتل النيابية كافة بضرورة مراعاة ان تحصل المرأة على ربع المقاعد المخصصة لرئاسات لجان البرلمان وكذلك مراعاة مبدأ الكفاءة والمهنية في اختيار رؤساء اللجان.

وشهدت جلسة الاحد ايضا تأكيد رئيس البرلمان الجديد اسامة النجيفي ضرورة التزام النواب بالدوام والحضور في الوقت المحدد، مشددا على ان أسماء النواب المتغيبين ستنشر على موقع مجلس النواب، وفي إحدى الصحف المحلية بصورة يومية كما سيتم فرض غرامة مالية على كل من يتأخر او يغيب عن جلسات البرلمان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG