روابط للدخول

صحيفة عربية: البصرة وذي قار تنويان المطالبة بإقامة إقليمين


نشرت صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية ما قاله مدير الإعلام في مجلس محافظة البصرة هاشم لعيبي من إن المجلس ينتظر الجلسة الأولى للحكومة لمطالبتها بإقامة إقليم. ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس جبار أمين ايضاً قوله ان المطالبة بإقامة إقليم ليس ترفاً سياسياً بقدر ما هي ضرورة تفرضها مقتضيات المرحلة الراهنة. وفي السياق نفسه تعرض "الحياة" ما كشفت عنه مصادر في محافظة ذي قار من أن هناك فكرة لإقامة إقليم ذي قار إلا أنها لم تطرح بشكل رسمي بعد، ويشير رئيس كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري في مجلس المحافظة حميد الغزي الى أنه سيتم اللجوء الى هذا المشروع في المرحلة المقبلة لتجاوز مشكلة الصلاحيات المتنازع عليها بين المحافظات والمركز.

وفي صحيفة "الرأي" الاردنية يرى بسام الكساسبة ان وثائق ويكيليكس المتسربة سرّعت بتشكيل الحكومة العراقية وتوزيع رئاسة باقي السلطات، بالرغم من ان البعض اعتبر تشكيل الحكومة جاء انعكاساً لمحاولات مكثفة من الجالسين على كراسي السلطة في العراق. ويبرر الكساسبة وجه نظره باعتبار ان الوثائق جاءت كأدلة رسمية دامغة تدين جميع الأطراف السياسية التي تولت السلطة، لذا فإن تربع هذه الأطراف أطول فترة ممكنة على كراسي السلطة يعتبر هو الوسيلة المثلى لمساعدتها على التملص من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة. كما ان الرعب الشديد الذي هيجته وثائق ويكيليكس بدواخل قادة أطراف الكتل المشاركة في العملية السياسية في العراق هو ما دفعها لتناسي خلافاتها ووضعها جانباً، ومن ثم التسريع بإعادة تموضعها بما يحافظ على مصالحها.

ويكتب زهير الدجيلي في صحيفة "القبس" الكويتية ان اتفاقات الشراكة بين الكتل السياسية إذا تحققت فإن ذلك يعني ان تداول السلطة سلمياً، وبالآليات الديمقراطية نجح، وان العثرات هي مطبات يمكن اجتيازها بمرور الزمن. اما اذا انهارت الاتفاقات فهذا يعني ان لا شيء ينفع غير الحكم الدكتاتوري، وان العراقيين لن يكونوا ديموقراطيين، حتى لو أعيد خلقهم من جديد، وأن ما تم هو مجرد عبرة وقت فيها الكثير من الغش السياسي.
XS
SM
MD
LG