روابط للدخول

صحيفة كردية: لجنة برلمانية تتابع ملف السجون السرية في الإقليم


نقلت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية عن فيان عبد الرحيم عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني قولها ان من المقرر ان تقوم اللجنة بمتابعة ملف السجون السرية في الاقليم بعد عطلة العيد. واضافت عبد الرحيم ان اللجنة كانت قد زارت قبل مدة جميع السجون والاصلاحيات في محافظات الاقليم الثلاث، وأشارت الى ان اللجنة أُبلغت مؤخراً بأسماء ومواقع سجون اخرى يعتقد انها سجون سرية. واضافت عبد الرحيم انه على الحكومة اذا ما ثبت عدم وجود هذه السجون ان ترد على التساؤلات حول مصير مفقودي الحرب الداخلية والمختطفين من بيوتهم واماكن عملهم، والذين لم يحصل ذويهم على اية معلومات عنهم.

"روزنامه" تناولت ايضا تداعيات نتائج قرار تعطيل الدوائر الرسمية لليومين السابقين لعيد الاضحى، فقد ادى هذا القرار الى حرمان العديد من المعلمين والموظفين من فرصة الحصول على رواتبهم وفقا لقرار حكومة الاقليم توزيع الرواتب قبل العيد. واضافت الصحيفة ان اكثر من 300 معاق لم يستلموا رواتبهم، اغلبهم من مناطق خارج السليمانية، قدِموا الى مركز توزيع الرواتب واعتصموا امامه مطالبين الحكومة بصرف رواتبهم.

وكتبت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان الادعاء العام في اقليم كردستان طالب بتقديم رئيس تحرير صحيفة "جاودير" الملا بختيار الشخصية البارزة في الاتحاد الوطني الكردستاني والكاتب سروه ر بينجويني الى المحاكمة بتهمة الاستخفاف بالدين الاسلامي. واضافت الصحيفة ان بينجويني نشر في ملحق صحيفة "جاودير" مقالاً بعنوان (قصة الاسراء والمعراج .. بين القرآن وروايات الاسلاميين والاساطير القديمة)، وصف فيها القصة بالخيالية، ما دعا اتحاد علماء الدين الاسلامي الى رفع دعوى الى الادعاء العام في الاقليم ضد الصحيفة. ونقلت صحيفة "روداو" عن الملا جعفر كواني مسؤول اتحاد علماء الدين قوله ان الصحيفة نشرت ايضا صورا كاريكاتورية للنبي رغم علمها بان هذه الصور اثارت ضجة عالمية عندما نشرت في صحيفة دانماركية.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت موافقة مجلس وزراء الإقليم على تخصيص ميزانية للتصاميم الاساسية لمشاريع "الترام" في مدن اربيل والسليمانية ودهوك. ونقلت الصحيفة عن صلاح جوهر مدير عام النقل البري والسكك الحديد في الاقليم قوله ان خطوط "الترام" الثلاثة ستكون بواقع 60 كم في اربيل و50 كم داخل السليمانية و 40 كم في دهوك، واضاف ان وزارة النقل ستدعو 21 شركة عالمية مختصة للتنافس على تصاميم المشاريع الثلاثة.

ونقلت صحيفة "روداو" في خبر اخر عن بليسه جبار عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان قيادة الاتحاد اتخذت قراراً بايقاف اي حملات اعلامية على حركة التغيير . فيما أبدى عضو المجلس المركزي للاتحاد عطا سه راوي للصحيفة قناعةً بان حركة التغيير تراجعت كثيرا عما كانت عليه، وان انتخابات مجالس محافظات الاقليم ستكشف ذلك. ونفى سه راوي علمه بقرار القيادة لكنه استدرك ان الاتحاد الوطني لا يهاجم اية قوة سياسية اذا لم تبدأ بالهجوم عليه اولا.
XS
SM
MD
LG