روابط للدخول

التوقيع بالاحرف الاولى على عقود لتطوير حقول غازية


وقعت وزارة النفط الاحد عقدي استثمار حقلي السيبا في البصرة والمنصورية في ديالى بالاحرف الاولى مع الشركات الاجنبية الفائزة باستثمارهما، بينما أرجىء التوقيع على عقد استثمار حقل عكاز الغازي الواقع في محافظة الانبار لتخوف الشركات الاجنبية من حدوث مشاكل بينها وبين حكومة الانبار المحلية على خلفية اعتراضها على احالة حقل عكاز للشركات الاجنبية.

وقال مدير دائرة عقود التراخيص في وزارة النفط عبد المهدي العميدي في معرض رده على سؤال لاذاعة العراق الحر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب حفل التوقيع ان شركتي كوكاز، وكاز موناي كاز، طلبتا تطمينات تتعلق بعدم تعرض حكومة الانبار المحلية لهم خلال استثمار حقل عكاز الغازي مشيرا الى ان وزارة النفط تأمل ان يقدم لهم مجلس محافظة الانبار هذه التطمينات.

وشهدت جولة التراخيص الثالثة فوز مجموعة من الشركات الاجنبية بعقدي استثمار حقول غاز السيبا في محافظة البصرة، والمنصورية في محافطة ديالى، وعكاز في محافظة الانبار.


واوضح وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج عبد الكريم العيبي ان وزارة النفط ستجتمع مع حكومة الانبار المحلية لانهاء اعتراضات وستؤكد لهم ان وزارة النفط ستسد حاجة المحافظة من الغاز قبل الشروع بالتصدير وستنهي تخوفاتهم من تصدير الغاز وعدم سد الحاجة المحلية.

واوضح مدير دائرة العقود والتراخيص عبد المهدي العميدي ان وزارة النفط سترفع العقدين الموقعين لحقلي السيبا والمنصورية مع الشركات الاجنبية الى مجلس الوزراء للمصادقة عليهما، مشيرا الى ان وزارة النفط وقعت الثلاثاء على عقدين للخدمة الاول هو عقد المنصورية الغازي واطراف العمل فيه هم شركة نفط الوسط كادارة والمقاولين هم شركات (tpao) التركية وكويت انرجي الكويتية وكوكاز الكورية والثاني هو عقد حقل السيبا واطراف العمل فيه هم شركة نفط الجنوب كادارة والمقاولين هم شركتي كويت انرجي الكويتية (tpao) التركية.
XS
SM
MD
LG