روابط للدخول

صحيفة كردية: حركة التغيير صوتت لطالباني نظرا لانسحاب العراقية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية ان كتلة التغيير في البرلمان العراقي قد صوتت لصالح الرئيس طالبني اثناء انتخابه لدورة رئاسية ثانية.

واضافت الصحيفة ان البرلمانيين التابعين لحركة التغيير غيروا موقفهم بعد انسحاب العراقية من قاعة البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في البرلمان ان تصويت حركة التغيير لصالح طالباني لم يكن منتظرا، وانهم مع انسحاب العراقية بعثوا باحد اعضائهم الى طالباني ليعلمه انهم سيصوتون له، مطالبين طالباني بعدم التعامل معهم كأعداء، وان ينظر في مسألة اعادة المفصولين من الحركة الى دوائرهم السابقة، وهو ما وعدهم به طالباني واوعز به الى رئيس الحكومة لاجرائه بسرعة.

وفي تقرير آخر كتبت هاولاتي إن عددا من اعضاء البرلمان الكردستاني التابعين للاتحاد الوطني سيتعرضون الى المساءلة بسبب عدم تصويتهم لصالح قانون التظاهر، الذي اقر الاسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان شكوى قد رفعت ضد تسعة برلمانيين الى قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بسبب عدم موافقتهم على ضرورة حصول التظاهرات على اجازة قانونية مسبقة.

الى ذلك كتبت صحيفة ئاسو ان اثنين من اعضاء البرلمان الكردستاني التابعين لكتلة التغيير المعارضة قد صوتوا بنعم لصالح قانون التظاهر.


ئاسو نشرت ايضا ان ممثلين عن حكومتي العراق وتركيا وعن حكومة اقليم كردستان العراق عقدوا اجتماعا في مدينة دهوك شكلوا خلاله لجنة لاعادة ترسيم الحدود الدولية بين العراق وتركيا.

ونقلت الصحيفة عن محمد امين فارس ممثل حكومة الاقليم ان اللجنة ستدرس اعادة ترسيم الحدود الدولية التي خربها مجرى نهري هيزل والخابور وان اتفاقا وقع بين الجانبين يقضي بان تجري دراسة علمية للامر في هاتين المنطقتين قبل ان تتخذ اللجنة قرارا بخصوصها.

واكد فارس ان التحولات في مجرى النهرين لا تؤثر على واردات العراق من مياههما بل انها اثرت على رسم الحدود على مدى يبلغ 40 كم.

صحيفة خبات اليومية الناطقة بلسان الحزب الديمقراطي الكردستاني تناولت التزام الكرد بالاتفاق الموقع مع قائمة العراقية.

ونقلت الصحيفة عن النائب محمود عثمان قوله ان الكرد لن يسحبوا توقيعهم على الاتفاق السياسي مع العراقية وان الاتفاق قائم والكرد ملتزمون بتنفيذ كافة بنوده.

وكتبت الصحيفة ان رئاسة حكومة اقليم كردستان اصدرت السبت قرارا باضافة يومي الاحد14 والاثنين15 الى عطلة عيد الاضحى التي ستبدأ في السادس عشر من هذا الشهر على ان يكون يوم الاحد المقبل 21 تشرين الثاني اول ايام الدوام الرسمي.
XS
SM
MD
LG