روابط للدخول

نواب كرد يطلبون باعادة قانون تنظيم التظاهرات في الاقليم الى البرلمان


دعا نواب معارضون في برلمان اقليم كردستان العراق، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني دعوا رئيس الاقليم الى اعادة قانون تنظيم التظاهرات في كردستان بعد المصادقة عليه الى البرلمان لاشباعه نقاشا.

وكان برلمان كردستان صادق اواشل الشهر الجاري على قانون تنظيم التظاهرات في كردستان، في وقت اعترضت قوى المعارضة في البرلمان على القانون معتبرة ان ما جاء فيه تقييد لحرية التعبير وتنظيم التظاهرات والاعتصامات في الاقليم.

وينص القانون على ضرورة الحصول على موافقة مسبقة من قبل الجهات الادارية قبل البدء بتنظيم تظاهرة او اعتصام او احتجاج في الاقليم ويعتبر القانون نافذا بعد مصادقة رئيس اقليم كردستان عليه ونشره في جريدة وقائع كردستان.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عدنان عثمان رئيس قائمة التغيير في برلمان كردستان العراق احدى القوى المعارضة الى جانب الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية، قال ان قوى المعارضة قدمت طلبا الى رئيس الاقليم مسعود البارزاني باعادة القانون الى البرلمان واضاف: نحن نعترض على جملة مواد وبالاخص حق التظاهر وهل سيكون باشعار السلطات المحلية او بالحصول على الموافقة. وحسب النص القانون المرسل الى رئاسة الاقليم انه يجب الحصول على الرخصة من الجهات الادارية، واعتقد ان هذا سيعقد مسالة تنظيم التظاهر بالاضافة الى نقاط اخرى مثل التظاهرات العفوية.

الى ذلك اعلنت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في كردستان اعتراضها ايضا على القانون مطالبة رئيس الاقليم بعدم التوقيع عليه واعادته الى البرلمان.
XS
SM
MD
LG