روابط للدخول

انطلاق القرعة على سيارات العاطلين عن العمل


وسط مشاركة وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني انطلقت في مجلس محافظة بغداد اولى جولات فعالية القرعة على سيارات الاجرة المخصصة للعاطلين عن العمل وفق قرار سابق للمجلس تباع لهم بالتقسيط المريح.

وقالت رئيسة لجنة النقل والمواصلات في حكومة بغداد المحلية سهير غازي ان اعداد المسجلين وصلت في عموم القواطع البلدية والاقضية الخمسة عشر في بغداد خلال خمسة عشر يوما من فتح باب التسجيل للسيارات المخصصة للعاطلين عن العمل الى اكثر من ثلاثين الف عاطل يتنافسون على اربعة الاف سيارة وفق نظام القرعة التي قسمت على خمس مراحل.

واشارت الى ان كل مرحلة ستتضمن اسماء مرشحين من ثلاث قواطع بلدية حيث كانت البداية مع قواطع الرشيد والكرادة والكرخ، مبينة ان حصة قاطع الرشيد كانت 497 سيارة يتنافس عليها حوالي 4875 فيما تنافس من قاطع الكرادة قرابة 1618 عاطل عن العمل على 100 سيارة فيما كانت حصة قاطع الكرخ 82 سيارة يتنافس عليها 744 عاطل عن العمل.

واضافت ان حصص القواطع قسمت بحسب الكثافة السكانية لتلك المناطق ووفق بيانات وزارة التجارة والتخطيط وان الية القرعة ستكون كل ثلاث قواطع في يوم ولمدة خمسة ايام.

وبشيء من القلق والحذر راقب متنافسون من اهالي قاطع الرشيد والكرادة والكرخ من المشمولين في اول عملية قرعة على سيارات العاطلين عن العمل ومدعوون نزاهة وشفافية اجراءات سحب الاسماء.

وقال المواطن حيدر جبر "في بداية الامر لم يسمحوا لنا بالدخول ومشاهدة العملية عن كثب، وتوقعنا انها حجزت لاصحاب المحسوبية والمنسوبية الا ان الامر تغير بعد ساعة حينما دخلنا الى القاعة الخاصة باجراء القرعة وفوجئنا بسلامة الاجراءات وآليات ضمان الحقوق"
ووعد رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي من لم يحالفه الحظ من العاطلين عن العمل المتنافسين على السيارات بان القادم من الايام سيحمل بين طياته بشائر خلق فرص العمل، مبينا ان المجلس يروم الاتفاق مجددا مع الشركة العامة للسيارات ومصرف الرافدين على تخصيص مجموعة اخرى من سيارات الاجرة الى العاطلين عن العمل بما يتناسب وحجم سكان العاصمة ونسب البطالة فيها.

مضيفا نحن نحاول امتصاص اكبر نسبة من البطالة من خلال المشاريع الاستثمارية التي ندرس حاليا امكانية فرض شروط تشغيل الايدي العاملة البغدادية عليها ضمن بنود وموافقات منح الاجازات ورخص العمل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG