روابط للدخول

ندوة لبحث اسباب تدني المستوى العلمي لطلبة جامعة ديالى


اقام مركز العين الدراسات والبحوث التطوير(احدى منظمات المجتمع المدني) ندوة لبحث سبل الارتقاء بالواقع العلمي لطلبة جامعة ديالى.

وأعد المركز دراسة لمستوى مئة طالب وطالبة من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية الاصمعي للتربية، ركزت هذه الدراسة على ثلاث جوانب رئيسية:الاجتماعي والاقتصادي والنفسي وتأثير ذلك كله على المستوى العلمي للطلبة.
مسؤول مركز العين للدراسات احمد مزبان ديوان قال ان هذه الندوة هي ثمرة لدراسات اعدت لتقييم المستوى العلمي للطلبة والتعرف على مشاكلهم ومحاولة حلها،مبينا ان الندوة تهدف الى توضيح الصورة الحقيقية امام المسؤولين وصناع القرار.
وعرضت نتائج الدراسة على العديد من اساتذة جامعة ديالى ومسؤولين في الادراة المحلية للمحافظة، الذين حضروا الندوة التي اقيمت في كلية التربية، ووفقا للدراسة التي اعدها مركز العين فان الجانب الاجتماعي واثره على المستوى العلمي جاء وفق النسب الاتية ومن ابرزها 79% من الطلبة يرون ان المشكلات الاسرية لها الاثر على المستوى العلمي للطالب و 69% من الطلبة يذهبون الى ان عدم متابعة اولياء الامور لابنائهم الطلبة يؤثر في مستواهم العلمي اما الطالبات فأن 55% منهن يرين ان الاعمال المنزلية لها الاثر الكبير في تدني مستواهن العلمي.
الاستاذ بجامعة ديالى الدكتور جليل وادي قال ان السلبيات التي تعترض المسيرة العلمية لابد ان تخضع الى دراسة وفق منهج علمي لبيان حجم هذه التحديات التي تواجه المسيرة العلمية.
اما ابرز نتائج الجانب الاقتصادي فكان كالتالي: 83 % من الطلبة يرون ان نقص الخدمات الضرورية كالماء والكهرباء وغيرها ،لها الاثر الكبير في تدني مستوى الطالب الجامعي في حين قال 67% من الطلبة ان الاستنساخ وشراء الكتب اسباب ريسية تؤثر في المستوى العلمي .اما 54% منهم فقال ان غلاء اجور النقل والوضع المعاشي للطالب واسرته هي من الاسباب التي تؤثر في المستوى العلمي .
معاون محافظ ديالى طلال جمعة اشار الى ان المحافظة بحاجة ماسة الى مثل هكذا ندوات من اجل تشخيص مواطن الخلل في عمل المؤسسات المهمة وبالاخص الجامعة من اجل ان يتسنى للمسؤول معرفة المشكلات ومحاولة حلها.
فيما كانت نتائج الاستبيانات الخاصة بالجانب النفسي على النحو الاتي: 81 % من الطلبة يرون ان تدني مستواهم يعود الى الخوف من تردي الوضع الامني والقلق المستمر عند ذهابهم وايابهم من والى الجامعة، و53% منهم يرى ان عامل الخجل من مناقشة الاستاذ للمواضيع والمواد الدراسية التي بحاجة الى شرح معمق هي من اسباب تدني المستوى العلمي للطالب.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG