روابط للدخول

الاحتفال بذكرى مرور 1248 عاما على تأسيس بغداد


تحتفل بغداد في الخامس عشر من تشرين الثاني من كل عام بعيد تأسيسها الذي سيأخذ هذا العام طابعا جديدا يعتمد استذكار مشاهير بغداد في السياسية والادب والفن في عرض مسرحي مفتوح.

يعد الاحتفاء بيوم وضع الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور عام 762 للميلاد اول حجر لبناء بغداد احدى المناسبات الرسمية القليلة التي استمر الاحتفال بها بعد 2003، وقد عملت امانة بغداد بدءا من العام 2006 على احياء هذه المناسبة بطريقة متجددة.

ويحمل الاحتفال بالمناسبة كل عام طابعا خاصا به، لكن هذه المناسبة ستأخذ شكلا اخر هذا العام ليس على صعيد شكل الفعاليات التي ستقدم فقط، وانما في حجم وطبيعة المدعوين من الفنانين والشخصيات العامة ايضا.

وسيأخذ احتفال هذا العام الذي سيقام على حدائق الزوراء في الثالث عشر وليس الخامس عشر من تشرين الثاني الجاري وهو تأريخ تأسيس بغداد سيأخذ طابعا تراثيا لكن بطريقة مبتكرة تعتمد على اقامة عدد من الشوارع التي يقدم كل منها صورة فنية من تأريخ وتراث بغداد كما اوضح المتحدث باسم الامانة صباح سامي، واضاف ان الاحتفال هذا العام سيكون لائقا ببغداد باعتبارها عاصمة للثقافة والفن والتأريخ.

واشار صباح سامي الى انه من اجل دعم الاحتفالية وتجسيد التغيرات الايجابية المتحققة في بغداد خاصة على الصعيد الامني فقد وجهت امانة بغداد دعوات لمعظم نجوم الفن والادب العراقيين من الداخل والخارج وعلى رأسهم الفنانين كاظم الساهر ونصير شمة.

ويقول الباحث في التراث عادل العرداوي واحد القائمين على الاحتفال ان فعالية شارع المشاهير تشكل الفعالية المركزية في الاحتفال، إذ سيتم خلالها تجسيد اكثر من عشرين شخصية سياسية وادبية وفنية وعلمية من مشاهير التأريخ البغدادي الحديث في عرض مسرحي مفتوحة تنفذه كلية الفنون الجميلة.

وتشهد الاحتفال يوم بغداد هذا العام تقديم عرض للازياء البغدادية عبر العصور طبقا للعرداوي.

يذكر ان اول حجر وضع في بناء مدينة بغداد كان عام 762م على يد الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور الذي انتقل اليها مع دواوين الدولة عام 766م، لتكون عاصمة الدولة العباسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG