روابط للدخول

اعادة بناء نصب الجندي المجهول في ساحة الفردوس


تعتزم امانة بغداد اعادة بناء نصب الجندي المجهول الذي صممه المعماري العراقي رفعت الجادرجي ليحتل مكانه ثانية في ساحة الفردوس وسط بغداد. وكان الجادرجي صمم نصب الجندي المجهول بتكليف من الرئيس الأسبق عبد الكريم قاسم أوائل ستينيات القرن الماضي.

وشرعت الامانة بازالة نصب الحرية الذي صممته جماعة تطلق على نفسها "ناجون" بعد عام 2003 لتهيئة المكان لاعادة بناء النصب القديم.

واوضح المتحدث باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لاذاعة العراق الحر ان الامانة بصدد اعادة بناء هذا النصب الى مكانه وبشكله القديم بصفته عملا فنيا تاريخيا يمثل احد الرموز الوطنية والحضارية، مؤكدا ان هذا النصب لن يكون بديلا عن نصب الجندي المجهول في ساحة الاحتفالات بالمنطقة الخضراء.

ولم يذكر المتحدث باسم امانة بغداد موعد إعادة النصب القديم إلا أنه توقع إنجاز المشروع قبل نهاية العام الحالي، مشيرا الى ان اعادة النصب ستكون بطريقة تتناسب مع الموقع والمساحة والفضاء المتاح .

وكان النظام العراقي السابق وبعد إزالة نصب الجندي المجهول الذي صممه الجادرجي شيد نصباً آخر في ثمانينات القرن الماضي في جانب الكرخ من بغداد وهو عبارة عن خوذة عسكرية تحيط بها مجموعة من الأعمدة في شكل مائل وصممه الفنان خالد الرحال.

وكانت لجنة "إزالة مخلفات النظام السابق" اعلنت قبل عامين نيتها إزالة نصب الجندي المجهول في ساحة الاحتفالات إلا أنها تراجعت بسبب ضغوط شعبية ورسمية.

واكد وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري بهذا الخصوص ان اعادة هذا النصب ياتي في سياق عمل لجنة تشترك في عضويتها الوزارة.

ونظرا لبعض رموز النصب التي تمثل عهد الزعيم عبد الكريم قاسم قال الجابري ان ذلك سوف لن يثير الجدل بعد التحول السياسي الذي شهده العراق .


التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG