روابط للدخول

مهرجان كلاويز... حرية العقل .. بوابة الابداع


تلتقي كل عام الاقلام الزاخرة بالخبرة والتجارب الابداعية ببراعم المواهب الجديدة المفعمة بالطاقات الثقافية والفنية، تحت مظلة مهرجان كلاويز الذي بات حدثا يستقطب المثقفين في مدينة السليمانية التي عرفت بحبها للثقافة والمثقفين .

"حرية العقل...بوابة الابداع" هو شعار المهرجان لهذا العام بدورته الرابعة عشرة الذي انطلقت فعالياته في مدينة السليمانية بمشاركة حشد كبير من المثقفين العراقيين والعرب والاجانب.

رئيس وفد الادباء العراقيين ناجح المعموري اوضح ان المهرجان بدورته الجديدة استطاع استثمار ما تراكم من خبرة خلال السنوات السابقة ليوظفها لتطوير عملية الاعداد والتنظيم فيه، إذ ارتفع حجم مشاركة الادباء والمثقفين العرب ليزيد هذا من تفعيل الجلسات الفكرية والنقدية.

واكد الناقد بشير حاجم ان المهرجان وبعد دوراته السابقة اصبح له دور فاعل في في عملية التوصل الثقافي والابداعي بين الاقليم وجميع المبدعين العراقيين وحتى بين هؤلاء ومثقفي الدول المشاركة الاخرى.

المشرف على المهرجان الملا بختيار تحدث عن تاريخ المهرجان وظروف انطلاقته الاولى، وكيف ولد في ظروف سياسية مؤلمة، كانت تسود الاقليم نتيجة الاقتتال الداخلي، ليشق طريقه نحو خدمة الثقافة العراقية، وليصبح منبرا ثقافيا عراقيا مهما.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG