روابط للدخول

اربيل: معرضان وافلام بمناسبة مرور 20 عاما على سقوط جدار برلين


بمناسبة مرور عشرون عاما على توحيد شطري المانيا وانهيار جدار برلين، نظم معهد غوته الثقافي الالماني في اربيل وبالتعاون مع القنصلية الالمانية العامة في كردستان سلسلة نشاطات ثقافية.

وتضمنت النشاطات اقامة معرضين فوتوغرافيين لمصورين الالمانيين الاول حمل عنوان "انطباعات عن جمهورية اختفت" وثق من خلاله المصور مجموعة احداث في المانيا الشرقية خلال ثمانينات القرن المنصرم، فيما حمل المعرض الثاني عنوان "التوقيت المحلي" وصور هذا الفوتوغرافي عدة مواقع في فترة ما قبل سقوط جدار برلين وقبل الوحدة الالمانية ثم زار المواقع نفسها بعد مرور اكثر من عشر سنوات لتدل الصورعلى التغيرات الجذرية البعيدة المدى التي حصلت في غضون هذه الفترةز

يوديت ميرشبيركر مديرة معهد غوتة الثقافي في اربيل تحدثت الى اذاعة العراق الحر عن هذه النشاطات قائلة: "انه الى جانب المعرضين الفوتوغرافيين هناك فرصة لمشاهدة ثلاثة افلام اثنين منها كوميدي والاخر ميلودراما وللافلام الثلاثة علاقة بشكل من الاشكال بتوحيد المانيا. والمهم هنا ليس تقييم الافلام وانما المشاهدة ثم نترك التقييم للاشخاص انفسهم، وعندما نشاهد هذين المعرضين نرى التغيرات التي حصلت والانسان ربما لايشعر بها ولكن مع مرور الزمن يتغير الواقع".

وفي جولة بين اروقة المعرضين التقينا عددا من الزائرين بينهم المواطن الكردي حلمي عاش في المانيا لاكثر من عشر سنوات. وقال حلمي: " من خلال هذا المعرض نرى التغيرات التي حصلت في المانيا خلال عشر سنوات وهي المانيا القديمة والمانيا الحديثة".

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG