روابط للدخول

رسائل العنف والإرهاب تتوالى مع استمرار أزمة تشكيل الحكومة


جنود عراقيون يتفحصون موقع إنفجار في كربلاء

جنود عراقيون يتفحصون موقع إنفجار في كربلاء

كثيرا ما تتردد فرضيةُ أن بعض دول الجوار لا يسعدها أن يقومَ حكم ٌ ديمقراطيٌ حقيقي في العراق، وكثيرا ما اتهمت بعضُ تلك الدول من قبل سياسيين عراقيين وأمريكيين بتساهلها في تسرب عناصر إرهابية وأسلحة الى العراق، ولعل وثائق ويكيليكس الأخيرة حول الحرب في العراق تعزز ذلك بحسب مراقبين.

في هذا السياق أعلن الناطق باسم القوات الأمريكية الجنرال جيفري بيوكانان في لقاء خاص مع إذاعة العراق الحر، أن دور ايران في العراق كان سلبياً في الفترة السابقة ممثلا بدعم المليشيات المسلحة في العراق، وتوقع مسؤول العسكري الأمريكي متوقعا أن يتغير هذا الدور ايجابيا في الفترة المقبلة.

ويؤكد بيوكانان أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر بمساندة العراق في تطوير قواته الأمنية بالتوازي مع الدعم المدني الذي ستقدمه وفق الاتفاقية الإطارية بين البلدين..

ويتفق المستشار في الحكومة العراقية سعد المطلبي مع بيوكانان حول تغيّر دور إيران في العراق إيجابيا، مع تناقص وزوال الوجود العسكري الأمريكي في العراق، والذي كان يشكل مصدرَ قلق للإيرانيين.

ويشخص مراقبون أن توالي العمليات الإرهابية في العاصمة بغداد وعدد من المدن العراقية خلال الأيام الأخيرة وجه من وجوه التدهور الأمني الناجم من التأخر في تشكيل الحكومة بما يغري قوىً إرهابية على التحرك وتنفيذ مخططاتها بحرية وسلاسة باتجاه الأهداف التي تختارها بحسب ما ذكره المحلل السياسي باسم الشيخ.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد.
XS
SM
MD
LG