روابط للدخول

افتتاح اول مركز للدراسات الأوروبية في جامعة دهوك


أُفتتح في جامعة دهوك أول مركز متخصص بالدراسات الأوروبية الذي سيكون بمثابة جسر يربط بين طلاب الجامعة ونظامها التعليمي بالجامعات الأوروبية.

ويقول مدير المركز الدكتور ممّو فرحان ان المركز سيقوم بمنح شهادات الماجستير للطلاب في الدراسات الإنسانية على أساس أوروبي، وذلك من خلال التنسيق بين جامعة دهوك التي يمثلها المركز والجامعات الأوروبية وسيقوم الطالب بالتنقل بين جامعة دهوك وإحدى الجامعات الأوروبية حيث سيشرف على دراسته أحد الأساتذة الأوربيين.

وأشار فرحان الى ان المكز ق اختار هذا العام ثمانية طلاب من الذين سيذهبون للدراسة في احدى الجامعات الألمانية، وقال ان هؤلاء سيعودون الى المركز في العام المقبل ليكونوا مدربيّن للطلاب الذين سيتم قبولهم لمنحهم شهادة الماجستير في الاختصاصات الإنسانية، الذين يؤكد مدير المركز على ضرورة أن يكونوا متقنين لللغة الإنكليزية بالدرجة الأساس، وأن يقدّموا ملخّصاً للبحوث التي سيتناولونها ويعملون عليها بهدف لمناقشتهم حولها عند التقديم.

من جهته قال مدير الشؤون العلمية في جامعة دهوك أمجد مجيد ان أهمية هذا المركز بالنسبة للجامعة تكمن في انه سيكون البوابة التي ستُطل من خلالها على التجربة الأوروبية في المجال العلمي والبحثي والذي سيكون له مردود وانعكاس ايجابي على الجامعة.

ويبيّن طالب الدكتوراه عماد الأتروشي ان لهذه المراكز ايجابية كبيرة لانها تمثل نقاط التقاء مع الجامعات الأووربية، لكنه يشير الى ان بعضاً منها لم يستطع أن يقدم شيئاً، أو ما كان يؤمل منهه منذ افتتاحها، ملمّحاً الى ان بعض هذه المراكز بقيت مجرد ديكور، او انها تقدم خدماتها الى عدد محدود من الأساتذة والطلاب المُتنفّذين، فيما تُحرم نسبة كبيرة من الأساتذة من خدماتها.

يذكر ان جامعة دهوك التي تأسست في العام 1992 تضم في الوقت الحاضر 14 كلية و12 مركزاً علمياً واستشارياً وثقافياً.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG