روابط للدخول

صحيفة كردية: حملة تشجير في عموم اقليم كردستان


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان اللجنة المكلفة من رئيس الاقليم للتباحث مع حركة التغيير للعودة الى ائتلاف الكتل الكردستانية عقدت السبت اجتماعا ثانيا مع قيادة الحركة.

واضافت الصحيفة ان حركة التغيير كانت قد وضعت اربعة شروط لعودتها الى الائتلاف وان شرط تأجيل العمل على تشكيل هيئة عليا للانتخابات في الاقليم هو العقبة امام الاتفاق.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر توكيدها ان حركة التغيير اضافت في الاجتماع الاخير شرطين اخرين الى شروط عودتها للائتلاف. ونقلت الصحيفة عن ازاد جالاك عضو كتلة التغيير المفاوض في بغداد قوله ان اجتماع السبت حقق تقدما ملحوظا من كلا الطرفين وان باب الحوار يبقى مفتوحا لتحقيق المزيد من التقدم.

هوال تناولت ايضا تشكيل لجنة من ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية لكل من العراق وايران لترسيم الحدود بين البلدين . واضافت الصحيفة ان اللجنة ستتولى ترسيم الحدود من زاخو الى الفاو وفقا لاتفاقية الجزائر لعام 1975. ونقلت الصحيفة عن العميد ناظم شريف قائد اللواء الثامن لحرس الحدود في محافظة ديالى قوله ان اللجنة قد شرعت في عملها ابتداءا من منطقة سرتك في جبال به مو وانها وصلت الان الى جنوب مندلي في ديالى. واضاف شريف ان على ايران الخروج من المناطق العراقية التي دخلت فيها بعد اكتمال عملية الترسيم وصدور تقرير اللجنة.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان حملة للتشجير ستبدأ الاحد في عموم اقليم كردستان الهدف منها حماية البيئة وتطوير جمالية المدن في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن حسين حمه كريم مدير عام الغابات ورئيس اللجنة العليا للحملة قوله ان مليوني شتلة منتجة محليا في 13 مشتلا في الاقليم ستجري زراعتها في عموم الاقليم ، واضاف ان الحملة ستشمل زراعة 25 نوعا من الاشجار وبكلفة 230 مليون دينار عراقي وان في نية الحكومة تحويل هذه الحملة الى تقليد سنوي مشيرا الى ان الحملة ستستمر حتى ال 21 من اذار المقبل.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان 300 شركة من 17 دولة ستشارك في المعرض الدولي السادس (دي بي ئيكس) في السليمانية واذي تبدأ فعالياته في الحادي عشرمن تشرين الثاني ويستمر اربعة ايام. تعرض فيه الشركات المساهمة منتوجاتها المختلفة من مواد غذائية وانشائية وملابس واتصالات وشركات متخصصة بنظم المعلوماتية وشركات التصاميم الهندسية والالات الصناعية والزراعية وغيرها. واشارت الصحيفة الى ان هذا المعرض يهدف الى تشجيع الشركات الاجنبية المختلفة على الاستثمار في اقليم كردستان وتوطيد العلاقات بين رجال الاعمال في الاقليم والعالم.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG