روابط للدخول

صحيفة بغدادية: 12 منحة دراسية فرنسية لطلبة جامعة ذي قار


واصلت صحف صادرة في بغداد حديثها عن الضغط الامريكي بشأن تنازل القوى الكوردية عن منصب رئاسة الجمهورية للقائمة العراقية.

ونسبت جريدة الصباح الى مصادر وصفتها يالخاصة ان اجتماع العراقية الذي عُقد مساء السبت في عمان خرج باتفاق قادة القائمة على المشاركة في حكومة يرأسها مرشح التحالف الوطني نوري المالكي.

وقالت مصادر الصحيفة ان قادة العراقية اتفقوا على ان تكون مشاركتهم من خلال ترؤس اياد علاوي للمجلس الوطني للسياسات العليا، واسامة النجيفي لرئاسة البرلمان، ويكون طارق الهاشمي نائباً لرئيس الجمهورية، والمطلك وزيراً للخارجية مع منح القائمة حقائب وزارية اخرى حسب استحقاقها الانتخابي.
هذا ونقرأ في الصباح ايضاً ، ان القنصلية الفرنسية في محافظة ذي قار تستعد لمنح تأشيرات سفر للمسؤولين في المحافظة والمواطنين الراغبين بزيارة فرنسا لغرض السياحة، في الوقت الذي خصصت باريس 12 زمالة دراسية لطلبة جامعة ذي قار.
والى صحيفة المشرق التي اخترنا منها هذه العناوين:
** الجيش ينهي صراعاً عشائرياً بالبصرة تسبب بقتل وإصابة العشرات، وان باعة طيور "الحمام" من أبناء العشيرتين كانوا سبب الصراع.
** مديرية الوقاية الصحية في السليمانية تنفي تسجيل حالات اصابة بمرض الايدز بسبب الوشم "التاتو".
** شركات ايرانية تتفق على بناء مترو في كربلاء

في سياق آخر حذر الصندوق الدولي للمواقع الأثرية العالمية، من أن نينوى القديمة هي من ضمن 12 موقعاًَ أثرياً عالمياً على وشك الاختفاء بسبب سوء الإدارة وإهمال السلطات المسؤولة عنها، هذا الموضوع تناولته صحيفة "العالم"، التي اشارت الى ان المشرفين على الصندوق برروا تحذيرهم هذا بان العنف في العراق يعرض هذا الموقع للخطر.
ونقلت الصحيفة عن الباحث حمزة هاشم ان المفخخات بمختلف انواعها، والمواجهات المسلحة التي شهدتها المنطقة بين عامي 2005-2008، تسببت في الحاق اضرار بالغة بالمناطق الاثرية في مدينة الموصل، كما ان بعض الاحزاب في مواسم الانتخابات كانت تلصق اوراق الدعاية الانتخابية او تكتب شعارات بالطلاء على جدران بعض هذه المواقع وتزيل احياناً، رموزاً بالحرف السومري القديم.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG