روابط للدخول

المواقع الاثرية في واسط تشكو من الاهمال


يتوزع اكثر من 400 موقع اثري على مناطق متفرقة من محافظة واسط. .ويحدق الخطر بهذه المواقه كما انها تشكو من الاهمال، وتتعرض الى عمليات نبش عشوائي والى السرقة.

ويقول مدير اثار المحافظة حسنين الحسيني في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الجهات الامنية تمكنت من القبض على العديد من هؤلاء السراق وبحوزتهم قطع اثرية مهمة تعود لحضارات قديمة، مشيرا الى ان اغلب تلك المواقع الاثرية التي يزيد عددها على 420 موقعا تتعرض لعمليات النبش العشوائي والسرقة جراء قلة الاجهزة الامنية الخاصة بحمايتها.

واضاف الحسيني ان هنالك حملة تنقيب تقوم بها كوادر اثرية متخصصة في تل البقرات غرب المحافظة اسفر عن اكتشاف مجموعة من الاثار، وثمة خطة لصيانة مواقع اخرى خلال العام المقبل ومتابعة الدعوى المسجلة في المحاكم على المتجاوزين على المواقع الاثرية.

ويضيف الاكاديمي ناصر رويح رئيس قسم الدراسات الشرقية في جامعة واسط ان هنالك لجنة شكلت من جهات عدة لغرض منع التجاوز على هذه المواقع عبر استخدامها لاغراض الزراعة وبناء الدور السكنية، مضيفا ان هنالك سعيا لتشريع قانون لمنع التجاوزات على المواقع الاثرية والمزارات الدينية من الجهات الاهلية والحكومية معتبرا التجاوز على تلك الاثار من الجرائم الكبرى.

ويقول فرحان الذهبي رئيس جمعية أفياء إحدى منظمات المجتمع المدني، ان الجمعية تمكنت من إعادة أكثر من 320 قطعة اثرية مسروقة للمتاحف الوطنية خلال السنوات الثلاث الماضية.
XS
SM
MD
LG