روابط للدخول

لجنة لانجاح خطة الموسم الزراعي الشتوي في ديالى


اعلن مدير زراعة ديالى ماجد خليل انه تم تشكيل لجنة لمتابعة سير الخطة الشتوية بهدف انجاحها، مبينا ان المياه في بحيرة حمرين هي كافية لسقي المحاصيل الزراعية خلال الموسم الزراعي الشتوي الحالي.

وشهدت محافظة ديالى على مدى السنوات القليلة المنصرمة حالة من الجفاف وشحة للمياه، الا ان مسؤولين يرون ان هذا العام هو افضل من الاعوام السابقة.

رئيسة اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى شيماء عبد القادر قالت ان لدى المحافظة مخزون مائي يكفي لسقي مابين 60%و70% من الاراضي الزراعية، مطمأنة الفلاحين بالقول ان العام الحالي يبشر بالخير.

ويرى مختصون في الشأن الزراعي ضرورة الاسراع بانشاء سدود وخزانات اصطناعية تحاشيا لحدوث شحة في موارد المحافظة المائية.
مدير الموادر المائية في ديالى باسم مجيد قال انه تمت المباشرة في إنشاء سدي قزانية ومندلي في قضاء بلدروز، كما ان العمل جار في انشاء سد الوند في قضاء خانقين، مضيفا ان الوزارة قامت بتبطين الكثير من الجداول والانهار لمنع تسرب وهدر المياه، مطالبا في الوقت نفسه الفلاحين بترشيد استهلاك الماء وعدم التجاوز على حصص الاخرين .

الى ذلك طالب عضو مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي وزارة الزراعة باعفاء فلاحي المحافظة من الرسوم وبدلات الايجار السنوية بالنسبة لاصحاب العقود الزراعية تعويضا عما لحق بهم من اضرار على مدى السنوات القليلة الماضية.
XS
SM
MD
LG