روابط للدخول

صحيفة كردية:العراق رفض فتح فرعين لمصرفين ايرانيين


نقلت صحيفة "هوال" الاسبوعية عن الخبير في الشؤون الايرانية محمد جاسم عبد الله ان لايران مقاصد عدة من العمليات التي تقوم بها داخل الاراضي العراقية فهي تحاول التغطية على مشاكلها الداخلية واعادة الاعتبار لقواتها الامنية اضافة الى انها وسيلة للضغط على الكرد في اطار المفاوضات مع الاطراف العراقية الاخرى من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.


وفي سياق ذي صلة نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان بغداد سمحت لايران بمد خط انابيب لنقل الغاز الطبيعي الايراني عبر الاراضي العراقية الى سوريا دون ان يحقق للعراق اي جدوى اقتصادية. واضافت المصادر ان ايران تضغط على العراق للتعامل مع شركات ايرانية جديدة يعتقد ان قسما منها مشمول بالعقوبات مما قد يؤدي بالعراق الى الوقوع في مخالفة العقوبات الدولية المفروضة على ايران. المصادر اضافت للصحيفة ان العراق رفض قبل مدة طلبا ايرانيا لفتح فرعين لاثنين من البنوك الايرانية المشمولة بالعقوبات، فيما اصدرت حكومة اقليم كردستان قرارا باغلاق المركز التجاري الايراني في اربيل الذي ضم أكثر من 60 شركة حيث تم ابلاغ المركز بضرورة اغلاقه لعدم استحصاله الرخصة الأمنية.


"الحياة مستمرة" عنوان مقال للكاتب شوان داوودي في صحيفة "هوال" وجه فيه انتقادات صريحة للطريقة التي تعمل بها الصحافة في اقليم كردستان داعيا الى سياسة جديدة تكسر الجمود والنمطية الحالية.

وقال الكاتب ان اصبح طالباني رئيسا ام لا واذا اصبح المالكي رئيسا للوزراء ام علاوي وحركة التغيير ان انسحبت من ائتلاف الكتل الكردستانية ام بقيت فان كل ذلك لن يشغله ساعة واحدة بقدر آهاتي والم طفل عراقي.

وزاد الكاتب ان جميع الاخبار المؤلمة التي تنقلها الصحف ووسائل الاعلام في الاقليم وصراع الاحزاب والسلطة لاتستطيع تعويض سعادة طفل بلعبة يشتريها اب عند عودته لمنزله. وخلص الكاتب بدعوة زملائه ان يتناولوا الاخبار الايجابية والجميلة لكي لا يتحولوا الى جزء من مروجي اليأس والتشاؤم بين القراء والمستمعين والمشاهدين بل ان يكونوا موضع امل وسعادة لهم.
XS
SM
MD
LG