روابط للدخول

تقرير عربي: العراق سيجتاز اختبار شح المياه


توقع احدث تقرير صادر عن المنتدى العربي للبيئة والتنمية أن يواجه العالم العربي، وهو من أكثر المناطق جفافًا على وجه الأرض، ندرة حادة في المياه بحلول عام 2015 مشيرا الى ان هذه الندرة ستتباين من منطقة لاخرى.

واشار التقرير الى ان ان العراق والسودان سيواجهان خلال خمس سنوات اختبار شح المياه على فرض أن الإمدادات من تركيا واثيوبيا ستتدفق بمستوياتها الحالية.

وتوقع عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار في البرلمان السابق لطيف حاجي حسن في حديثه لاذاعة العراق الحر ان تزيد تركيا امدادات المياه الى العراق نتيجة مشاريع الطاقة الكهربائية التي تنفذها والتي تحتاج منها الى اطلاق كميات كبيرة من المياه.

وذكر التقرير ان النمو السكاني السريع سيزيد من الضغوط على موارد المياه. ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة فإن العرب الذين يبلغ تعدادهم الآن نحو 360 مليون نسمة سيتضاعف إلى نحو 600 مليون نسمة بحلول عام 2050.

واتفق الناطق باسم الجهاز المركزي للاحصاء عبد الزهرة الهنداوي في حديثه لاذاعة العراق الحر طرح التقرير حول زيادة السكان وماستشكلة من ضغوط على موارد المياه، وقال ان زيادة عدد السكان لا تشكل ضغوطا على المياه فقط وانما على كل مفاصل الحياة متوقعا ان يصل عدد سكان العراق في عام 2014 الى نحو 35 مليون نسمة.

وقال تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية انه بدون اجراء تغييرات اساسية في السياسات والممارسات فان الوضع سيتفاقم بتداعيات اجتماعية وسياسية واقتصادية خطيرة.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG