روابط للدخول

سومر الهنداوي في "نافذة التفكيك"


من اعمال سومر الهنداوي

من اعمال سومر الهنداوي

عرض غاليري الاورفلي في عمان25 عملا للنحات العراقي المغترب سومر الهنداوي وأطلق الفنان على المجموعة التي جمعت بين الرسم والنحت "نافذة التفكيك".

ووصف الناقد صلاح عباس المعروضات بانها لوحات عملاقة, تستقر أفقيا أو عموديا,
سومر الهنداوي
بيد أنها مشيدة على الأسس السليمة في فن التصميم, المراعية لقواعد الضبط، واحتساب أهمية الأنساق الشكلية، والوحدات الصورية، سواء كانت مرسومة بالألوان أو معمولة بطريقة المجسمات ببعدين، كاستخدام النتوءات والبروزات أو بثلاثة أبعاد مجسدة.

واوضح النحات سومر الهنداوي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان اعماله جاءت من منطلق منهج التفكيكية، وأثره على المجتمعات وتفاعلاتها مع هذه التجربة، إذ ان الاعمال عبارة عن قراءة لأحداث اثرت
من اعمال سومر الهنداوي
على مجتمعات مختلفة، من خلال اطر حولت النصوص والأحداث الى صور مؤيقنة، جسّدها من خلال المزاوجة بين النحت والرسم، ضمن نص بصري متناغم ومتضاد عبر السطوح المنحوتة والمساحات المرسومة. ولم يخف الهنداوي تأثرة بالفنون الغربية، إذ انه يقيم في كندا منذ سنوات طويلة.

ويرى الفنان التشكيلي سلما ن عباس إنه على الرغم من ان تجربه الفنان سومر الهنداوي


لاتعتبر واسعة بالمدى الزمني، غير انه اثبت حضورا مميزا في معرضه الاول من خلال النضج في تناول الموضوع، مبينا ان للفنان ثمة عمق تاريخي فني مع والده النحات المعروف سهيل الهنداوي صاحب فكرة المزاوجة بين النحت والرسم.


يشار الى ان الفنان سومر الهنداوي خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت عام 2000، وشارك في العديد من المعارض والمهرجانات العربية والدولية منذ عام 1999، وقد اقتنت اعماله العديد من المؤسسات والمتاحف العربية والاجنبية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG