روابط للدخول

صحيفة كردية: إقرار آلية من خمس نقاط لتنظيم المظاهرات في كردستان


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان مفاوضات جرت بين نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير. واضافت الصحيفة ان بارزاني الذي يترأس اللجنة المكلفة بالتباحث مع الحركة لم يتوصل الى اتفاق حول النقاط التي بحثها مع ممثلي الحركة. ونقلت مصادر للصحيفة ان الحركة قدمت اربع مطالب الى بارزاني ثلاثة منها حضيت بالقبول مبدأيا وان النقطة الرابعة التي تتعلق بطلب الحركة تأجيل تشكيل هيئة انتخابات الاقليم الى ما بعد انتخابات عام 2013 مازالت موضع نقاش. الصحيفة اشارت ان قسما من كوادر وقيادات الحركة غير راضية عن قرار الانسحاب من ائتلاف الكتل الكردستانية لكنهم ملتزمون بقرار الحركة وان الجميع يصرون على العودة الى الائتلاف بعد الحصول على مطالبها.

صحيفة "دستور" الاسبوعية المستقلة تابعت النقاش الدائر حول الرواتب التي يتقاضاها نواب البرلمان العراقي وما اذا ما كانت حراماً او حلالاً، ونقلت الصحيفة عن محمد كزنيي وزير الاوقاف السابق في حكومة الاقليم قوله ان كان مايتقاضاه البرلمانيون من رواتب ودون عقد الجلسات بتقصير منهم فهو حرام. فيما اكد الملا عوزير حافظ عضو البرلمان العراقي عن قائمة الاتحاد الاسلامي ان تأخير اجتماعات البرلمان يقع على مسؤولية رؤساء الكتل الذين يتحملون وزر ذلك وخطيئته. واضافت الصحيفة ان البرلمانيين استلموا حتى منتصف تشرين اول الماضي مبلغ 81 مليار و250 مليون دينار.

وقالت الصحيفة في تقرير آخر ان نسبة الطلاق في كركوك بين الازواج مختلفي القومية ارتفع بشكل كبير. والتقت الصحيفة زوجات عربيات وتركمانيات تزوجن اكراداً والعكس، فوجدت ان هذه الزيجات تاثرت بالاحداث السياسية والتوترات بعد عام 2003 وان معاملة الازواج تغيرت وساءت بشكل كبير . ونقلت الصحيفة عن قاضي الاحوال الشخصية في كركوك اركان محمد قوله رغم عدم توفر احصاءات لديه فان حالات الطلاق ارتفعت بنسبة 40% بعد تحرير العراق وان النساء يدفعن ثمن الصراعات القومية والمذهبية والدينية.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت اقرار برلمان اقليم كردستان الثلاثاء خمس نقاط لآلية تنظيم التظاهرات بعد ان حضيت باغلبية الاصوات. واضافت الصحيفة ان وزير الداخلية الذي حضر الجلسة واللجان القانونية والداخلية وحقوق الانسان والمجتمع المدني قد ردوا على ملاحظات البرلمانيين بخصوص المواد الخلافية في مشروع القانون حيث جرى التصويت على ان تجري التظاهرات بعد اخذ اجازة وليس بعد اعلام السلطات.
XS
SM
MD
LG