روابط للدخول

وزارة النقل تفكر بإستغلال يخت صدام حسين لتنشيط السياحة


اليخت الرئاسي في "نيس" الفرنسية

اليخت الرئاسي في "نيس" الفرنسية

قالت وزارة النقل انها تفكر في استغلال اليخت الذي كان يمتلكه رئيس النظام السابق صدام حسين بتنشيط السياحة الدينية عن طريق استخدامه في نقل زوار العتبات المقدسة بين بعض دول الخليج والعراق.
وقال وزير النقل عامر عبد الجبار في مؤتمر صحافي عقده على ظهر اليخت بعد وصوله الى البصرة، ان الوزارة تمكنت بصعوبة من استعادته من فرنسا التي كان محتجزاً فيها.

من جهته قال مدير الشركة العامة للنقل البحري مهدي علي عسكر في حديث لإذاعة العراق الحر إن اليخت الذي أطلقت عليه الوزارة مؤخراً اسم "نسيم البصرة"، بعد كان اسمه "نسيم المحيط"، لم يبلغ المياه العراقية من قبل، ولفت الى أن العديد من الزعماء العرب استخدموه خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي قبل أن تستخدمه شركة أجنبية في نقل السياح ورجال الأعمال بين فرنسا والمغرب.
"نسيم المحيط" الذي تحوّل الى البصرة


من جانبه أكد مدير الشركة العامة للموانئ صلاح خضير عبود ان اليخت الذي يرسو حالياً في شط العرب هو واحد من أصل يختين رئاسيين كان يمتلكهما صدام حسين، ولفت الى أن اليخت الثاني واسمه "المنصور" تعرض عام 2003 الى الغرق في شط العرب.

جدير بالذكر ان اليخت "نسيم البصرة" الذي يبلغ طوله 82 متراً وعرضه 13 متراً، يشتمل على 13 غرفة مجهزة بأثاث فاخرة، إضافة الى جناح رئاسي وثلاث صالات للإجتماعات ومرافق ترفيهية ومصلى ومهبط للطائرات المروحية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG