روابط للدخول

شاويس: إجتماعان يومياً للكتل السياسية لحل معوقات تشكيل الحكومة


روز نوري شاويس يتحدث في المؤتمر الصحفي الأحد

روز نوري شاويس يتحدث في المؤتمر الصحفي الأحد

قررت الكتل السياسية الاجتماع يومياً ولمدة ستة أيام بغية التوصّل الى صيغة توافقية تسهم بإنهاء أزمة تشكيل الحكومة، بعد قرار المحكمة الاتحادية الذي ألزم الكتل بانهاء الجلسة المفتوحة واستئناف جلسات مجلس النواب خلال اسبوعين من صدور القرار .

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد مطلبي لاذاعة العراق الحر ان الكتل السياسية ستستمر في التفاوض لمدة ستة ايام وستحاول خلالها التقريب في وجهات النظر بين القائمة العراقية والتحالفين الوطني والكردستاني، مشيراً الى ان القائمة العراقية لديها قائمة تتضمن اصلاحات للحكومة، وان التحالف الوطني يرغب بالاطلاع على مضمونها ليرى مدى امكانية تطبيق ماورد فيها.

واضاف مطلبي ان التحالف الوطني مستعد لقبول قائمة الاصلاحات التي ترغب القائمة العراقية بتقديمها اذا كانت دستورية وليس فيها مصلحة حزبية او فئوية.

وترى القائمة العراقية في ورقتها الاصلاحية خدمة للشعب العراقي وليس فيها مصلحة حزبية او فئوية، ويقول القيادي قي القائمة جمال البطيخ لاذاعة العراق الحر ان ابرز الاصلاحات الحكومية التي ترغب قائمته بتقديمها للتحالف الوطني تتمثّل في انهاء وجود هيئة المساءلة والعدالة، وإعادة منتسبي الجيش السابق الى العمل، الى جانب ضمان استقلالية القضاء.
ويرى البطيخ ان هذه الاصلاحات ليست العائق الوحيد الذي يقف امام دخول القائمة العراقية كشريك في تشكيل الحكومة، فهي لم توافق لحد الان على منح منصب رئاسة الجمهورية الى ائتلاف الكتل الكردستانية، مشيراً الى ان من غير المنصف منح ائتلاف الكتل الكردستانية الذي لديه 60 مقعداً في البرلمان منصب رئاسة الجمهورية، ومنح رئاسة البرلمان للقائمة العراقية التي لديها 91 مقعداً في المجلس النيابي.

ويقول القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون ان منصب رئاسة الجمهورية يعود لائتلاف الكتل الكردستانية وهذا الامر قد تم حسمه مع التحالف الوطني الذي يضم ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني.

الى ذلك بيّن القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت متأخر من مساء الاحد، بعد اجتماع الكتل السياسية، ان اجتماعين ستعقدها الكتل يومياً لحل المعوّقات التي تقف امام تشكيل الحكومة، وصولاً الى استئناف جلسات مجلس النواب في الوقت الذي حددته المحكمة الاتحادية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG