روابط للدخول

قاضٍ عراقي يعلن عن ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية


اعلن قاضي التمييز في المحكمة الجنائية العليا حسين الموسوي عن ترشيح نفسه لشغل منصب رئيس الجمهورية للسنوات الاربع المقبلة، في خطوة هي الاولى من نوعها في العراق.

وفي حديث لاذاعة العراق الحر بدا الموسوي واثقا من حظوظه في المنافسة على المنصب، لكنه اشار في الوقت نفسه الى انه حاول من خلال قراره هذا تعريف الجميع بان البلاد تمتلك الكثير من الكفاءات التي تصلح لشغل المناصب السيادية.

وتأتي خطوة ترشيح الموسوي لرئاسة الجمهورية في وقت تنشغل فيه القوى الفائزة في الانتخابات بمفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة وتوزيع المناصب فيما بينها والتي بحسب التسريبات الاعلامية وصلت الى مراحلها النهائية.

ويرى السياسي مازن مكية ان ترشيح شخص مستقل من خارج القوى الفائزة في الانتخابات من شأنه كسر احتكار بعض القوى السياسية للمناصب السيادية في العراق والتي برأيه تحاول العمل على ترسيخ مبدأ المحاصصة الطائفية والقومية في توزيع تلك المناصب.

فيما يشير النائب عن حزب الفضيلة جعفر الموسوي الى ان الدستور العراقي اعطى لجميع المواطنين الحق في الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، لافتا الى ان الفصل في هذا الامر سيكون داخل قبة البرلمان.

من جهتهم ابدى مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر ترحيبهم بهذه الخطوة الا انهم اشاروا في الوقت نفسه الى ان حظوظ المرشحين المستقلين غالبا ما تكون معدومة في ظل التنافس الحاد بين القوى السياسية الكبيرة على تقسيم المناصب فيما بينها.
XS
SM
MD
LG