روابط للدخول

البصرة: جلسة تعريفية بماريو يوسا الحاصل على نوبل 2010 في الادب


نظم اتحاد الادباء والكتاب في محافظة البصرة السبت جلسة للتعريف بالكاتب البيروفي ماريو بارغاس يوسا الحاصل على جائزة نوبل هذا العام. وأكد المترجم القاص نجاح الجبيلي الذي ادار الجلسة ان يوسا يعد من الاعمدة الرئيسة في ادب امريكا اللاتينية.

وتم خلال الجلسة التعريف باعمال ماريو بارغاس يوسا وطرحت تساؤلات عن جائزة نوبل والتأثيرات السياسية عليها. هذه الجائزة التي لم يحصل عليها سوى واحد من الادباء العرب هو نجيب محفوظ.

يذكر ان الكاتب البيروفي ماريو بارغاس يوسا (74 عاماً) روائي وصحفي وسياسي حصل على جائزة نوبل للادب لعام 2010 وذلك لتصويره البالغ عمق مقاومة الفرد وثورته وهزيمته، كما جاء في حيثيات الاكاديمية السويدية المانحة للجائزة.

ومن المعروف ان ماريو بارغاس يوسا برز في عالم الأدب بعد نشر روايته الأولى "المدينة والكلاب" التي نال عليها جوائز عديدة منها جائزة "ببليوتيكا بريفي" عام 1962 وجائزة "النقد" عام 1963 وترجمت إلى أكثر من عشرين لغة، وتتالت أعماله الروائية، وتعددت الجوائز التي حصل ومنها حصوله عام 1944 على جائزة "ثرفانتس للآداب" التي تعد أهم جائزة للآداب الناطقة بالأسبانية. وصعد نجم بارغاس يوسا في سماء العالمية عام 1966 بعد نشر روايته (زمن البطل) التي تدور أحداثها حول عملية قتل في أكاديمية عسكرية. ومن بين اشهر روايات بارغاس يوسا (ألاعيب الطفلة المشاغبة) عام 2006 و(زمن البطل) عام 1962 و(حفلة التيس) عام 2000.
XS
SM
MD
LG