روابط للدخول

صحيفة بغدادية: آثار ذي قار تطالب بجعل مدينة اور احدى عجائب الدنيا


اشارت معظم الصحف الصادرة في بغداد الاحد الى المبادرة السعودية بدعوة الساسة العراقيين الى الاجتماع في الرياض للاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة. ففيما رحبت القائمة العراقية بالدعوة، فان التحالف الوطني وائتلاف الكتل الكردستانية اكدا ان الحل سيكون عراقياً قريباً. هذا وتابعت الصحف ايضاً نفي منظمة بدر ما تردد عن انشقاق المنظمة عن المجلس الأعلى الإسلامي.

في جريدة "الاتحاد" يرى ساطع راجي ان وثائق موقع ويكيليكس، قد كشفت فشلاً عراقياً مركباً في الاعلام والدبلوماسية اللتان عجزتا عن محو المسار الذي اسسه النظام السابق، كما تم التعامل مع الوثائق من وجهة نظر ضيقة تتعلق بتشكيل الحكومة لا اكثر دون الاهتمام بالخطر الذي يهدد العلاقات بين مكونات البلاد، ودون الاهتمام بتأثير ما اشاعته هذه الوثائق على صورة النظام السياسي والدولة العراقية، ودون ان يسأل احد في الدولة العراقية نفسه عن امكانية الرد او الشرح المهني البعيد عن مشاغل ومصالح السياسة الضيقة.

وفي الوقت الذي نشرت بعض الصحف ان وزارة المالية تناقش مع بقية الوزارات موازنة 2011 فان صحيفة "المشرق" نقلت عن اقتصادي عراقي تأكيده أن موازنة عام 2011 لن تعالج التضخم المالي الذي يعانيه الاقتصاد العراقي بسبب تضخم القيمة الشرائية للسلع والبضائع المستوردة فضلاً عن غياب مركزية القرار الاقتصادي في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن عضو منظمة "اقتصاديون" محمد ياسين إن التضخم المالي هي ظاهرة عالمية، لكن العراق وبسبب فوضى التصرفات المالية برزت فيه بشكل كبير وواضح خلال السنوات الماضية، كون الحكومات التي تولت إدارته لم تفرق إطلاقاً بين القرارات السياسية والقرارات الاقتصادية البحتة.
في سياق آخر وتزامناً مع ما اعلن عنه في جريدة "الصباح" مدير بعثة الحج العراقية حسين جمعة عباس عن وصول أكثر من 11 ألف حاج الى الديار المقدسة، الا ان صحيفة "الدستور" نقلت عن مدير مطار السليمانية الدولي ان اكثر من مائتي حاج قد علقوا في المطار بسبب عطل طائرة.
ونبقى في الدستور لنقرأ فيها ايضاً خبر مطالبة مديرية آثار ذي قار بجعل مدينة اور الاثرية احدى عجائب الدنيا لاهميتها في التراث العالمي.
XS
SM
MD
LG