روابط للدخول

الحياة السعودية: شارع المتنبي هو شارع الثقافة الحقيقية


نشرت صحيفة "القبس" الكويتية ان ازمة وثائق ويكيليكس تتفاعل لتنعكس على التحركات الاخيرة التي شهدتها الساحة السياسية العراقية. ففي محاولة لعرقلة الجهود الرامية الى حسم القضية الأهم، والمتعلقة برئاسة الوزراء، سارع خمسون نائباً من القائمة العراقية الى تقديم طلب الى رئيس السن لمجلس النواب فؤاد معصوم دعوا فيه الى عقد جلسة للبحث في الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس، وتحديداً المتعلقة بوجود قوات تابعة للمالكي تجاوزت على حقوق الانسان،

وفي صحيفة "الدستور" الاردنية ترى حياة عطية انه ليس من الضرورة تنفيذ حكم الاعدام بحق طارق عزيز معتبرة اثارة الجدل حول التنفيذ او عدمه ستشغل حيزاً كبيراً من الوقت، والاهتمام يفيد المخطط الاميركي والعراقي اكثر مما يفيدهما اعدامه. وسيكون هذا الجدل بمثابة الدخان للتعمية على فضائح وثائق ويكيكليكس وعلى تازم تشكيل الحكومة.
واضافت عطية ان البعد المسيحي الذي سيكتسبه هذا الجدل، الذي بدأ بنداء الفاتيكان، سيشكل ايضاً موضوعاً يتم توظيفه في اثارة النعرة الطائفية في اكثر من اتجاه: اولا اتجاه اشعار المسيحيين بانهم محمية غربية، وثانياً اشعار المسلمين،خاصة الاصوليين، بان الغرب يستهدفهم هم ولا يستهدف مواطنيهم من العرب المسيحيين. مما يعني، حسب قول الكاتبة، دقاً حثيثاً في الاسفين التجزيئي الداخلي، وتعزيزاً لصراع الحضارات على المستوى الدولي، حسب تعبيرها.

من جانب آخر كتبت صحيفة "الحياة" السعودية عن شارع المتنبي لتصفه بشارع للثقافة الحقيقية، خصوصاً في ايام الجمعة، بعد ان رحلت عن أرضه ومكتباته الكثير من الكتب الغريبة عليه وعلى ثقافة القارئ العراقي، والى جانب الكتاب المميز، تقول الصحيفة، اصبح بالامكان ايجاد رواد مميزين فيه بثقافاتهم واهتماماتهم وهم يصنعون من لقائهم الجمعوي كل أسبوع حلقة نقاش يجرى خلالها تبادل الآراء، وتداول الخبرات في أجود ما عرض من كتب جديدة، والاستعلام عن آخر الإصدارات، وما يجرى على الساحة الثقافية في هذا المكان أو ذاك، وكما ورد في الحياة السعودية.


التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG