روابط للدخول

صحيفة كردية: مخزن خاص في بريطانيا لبيع عسل إقليم كردستان


صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان تناولت احتجاج تركمان كركوك على قرار تغيير اسماء الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة من قبل لجنة المادة 140.

ونقلت الصحيفة عن زالة النفطجي عضو البرلمان العراقي عن تركمان كركوك ان تغيير اسماء هذه المدن ليس من صلاحية اللجنة، بل يحتاج الى موافقة ثلث اعضاء مجلس المحافظة، مضيفة ان عرب وتركمان المجلس اصدروا بيانا اعترضوا فيه على تغيير اسماء هذه الاقضية والنواحي.

واعرب عضو المجلس عن الكتلة الكردية احمد العسكري ان قرار اللجنة سينفذ وان كتلته لا مشكلة لديها من ان يكون الاسم كرديا او تركمانيا بل المهم ان تلغى اسماء مرحلة التعريب في المحافظة.

خبر اخر نشرته "ئاسو" يقول ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وضع الحجر الاساس لبناية المركز الثقافي في حلبجة خلال زيارة ميدانية قام بها الى المدينة الاربعاء متعهدا لمواطني المدينة باقامة عدد من المشاريع الاخرى، بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

واضاف الهاشمي ان مشروع المركز تأخر انشاؤه بسبب مشاكل ادارية معينة، فيما اشارت الصحيفة الى ان الهاشمي خصص مبلغ مليوني دولار لهذا المركز.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق اولت اهتماما للعملية الارهابية التي حصلت في سوق الذهب المعروف بالسوق العصري في كركوك.

وأكدت الصحيفة استنادا الى مصادرها ان ما حصل مساء الثلاثاء الماضي لم يكن عملية سطو عادية بل عملية منظمة شارك فيها ما بين 10الى12 عنصرا من عناصر الجماعة الارهابية المعروفة بأنصار السنة.

ونقلت الصحيفة عن عميد الشرطة هلو نجاة ان قوات الشرطة تمكنت من اعتقال احد عناصر الجماعة بعد جرحه وان التحقيق جاري معه لمعرفة بقية عناصر الجماعة.

وطالعتنا صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني إن التركمان والاشوريين اضافة الى الكرد انتقدوا بشدة ما صرح به وزير التخطيط علي بابان حول احتمال الغاء حقل القومية من استمارة تعداد السكان العام في العراق واعتبروا ذلك محاولة لازالة الوجود القومي لها.


صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت ان مخزنا خاصا لبيع عسل اقليم كردستان سيفتتح في بريطانيا. ونقلت الصحيفة عن رئيس شبكة مربي النحل في الاقليم عارف شيرواني قوله ان هذا المخزن هو ثمرة لقاء جرى بين الشبكة وبين وفد مربي النحل البريطانيين الذي يزور الاقليم. واشار شيرواني الى ان الشبكة كانت قد شاركت العام الماضي في معرض دولي اقيم في فرنسا، وحصل عسل اقليم كردستان على المرتبة الاولى من بين 132 دولة عرضت انتاجها من العسل في المعرض.
XS
SM
MD
LG