روابط للدخول

9محطات لتحويل النفايات في بغداد


اعلن مدير عام دائرة المخلفات الصلبة والبيئة في امانة بغداد المهندس سلام الشريدي عن قرب افتتاح 9 محطات في بغداد لتحويل النفايات بكلفة 26 مليار دينار.

واوضح الشريدي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الهدف الاساس من إقامة هذا النوع من المحطات هو تجميع النفايات وكبسها داخل حاويات مغلقة ومن ثم نقلها بواسطة آليات تخصصية الى مواقع الطمر الصحي بالشكل الذي يساعد على تقليص حجم النفايات الى معدل الثلث مما ينعكس بشكل ايجابي على البيئة في العاصمة بغداد
وبين ايضا ان تدوير النفايات يمكن ان يعود بالفائدة ايضا على اعادة تصنيع بعض هذه المخلفات كما يمكن الاستفادة منها في صناعة الاسمدة العضوية..

المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع شركة اكزيم التركية يضم خمس محطات في جانب الرصافة واربع في جانب الكرخ.

واوضح عباس حياوي المهندس المشرف على المشروع ان حجم النفايات في بغداد فقط يوميا يصل الى نحو ستة الاف طن معظمها نفايات عضوية لذا فان البدء بهذا المشروع سيقلل عمليات الطمر الصحي الى الثلث.

اما المهندس محمود عزيز معاون المدير العام في دائرة المخلفات الصلبة والبيئة فقد اوضح ان هذه المحطات ستقلل نفقات النقل، اذ أن تكاليف النقل الخاصة بالنفايات تمثل نسبة 30% من مجموع تكاليف المعالجة فضلا عن اختصار الوقت والجهد على الاليات مما يمكنها من نقل كمية اكبر من النفايات من مصدرها الى المحطات, مشيرا في الوقت نفسه الى عمليات نقل هذه النفيات ستتم بصورة مغلقة مما يجعل نقلها امن على البيئة وصحة المواطن.
XS
SM
MD
LG