روابط للدخول

تعليمات حكومية لمتابعة مصادر تمويل المنظمات الاهلية


استمرارا للبرنامج الحكومي الرامي الى تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني واضفاء المزيد من الشفافية على تعاملاتها المالية، اصدرت دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعليمات صارمة لتلك المنظمات بفتح حسابات في المصارف وتقديم كشوفات مالية عن حركة هذه الحسابات.

وتتضمن التعليمات الحكومية "تحديد مصادر التمويل وجهات الانفاق والمتبرعين بالاموال والمستفيدين النهائيين منها شرط ان تفتح الحسابات المصرفية باسم المنظمة وتحديد المخولين بالسحب او الإيداع و تثبيت اسمائهم لدى دائرة المنظمات " طبقا لما ذكره المركز الوطني للاعلام التابع للحكومة.

وزارة الدولة لشؤون منظمات المجتمع المدني تقول ان هذه التعليمات تأتي في اطار تطبيق قانون المنظمات غير الحكومية الصادر مطلع العام الجاري كما يوضح المتحدث باسم الوزارة فلاح الياسري في تصريح لاذاعة العراق الحر.

وكانت منظمات المجتمع المدني قد قادت في الفترة الاخيرة تحركات مكثفة تحت شعار الحفاظ على الدستور من اجل الضغط على القوى السياسية لايجاد مخرج لازمة تشكيل الحكومة ما جعل المراقبين يربطون بين هذا التحرك وصدور التعليمات الحكومية المشددة التي تأتي بعد نحو عشرة اشهر من صدور قانون المنظمات غير الحكومية الا ان الياسري يرفض الربط بين الامرين.

اما منظمات المجتمع المدني فانها في الوقت الذي تشكك فيه بالنوايا الحكومية فانها ترحب باي اجراء قانوني لتنظيم عمل المنظمات كما تقول الناشطة المدنية هناء ادور.

لكن ادور تشير في الوقت ذاته الى وجود محاولات حكومية لاحتواء منظمات المجتمع المدني.
XS
SM
MD
LG