روابط للدخول

إستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين باريس وبغداد قريبا


أكد سفير فرنسا لدى العراق بوريس بوالان دخول اتفاقيات التعاون والشراكة الستراتيجية التي وقعها العراق مع فرنسا عام 2009 حيز التنفيذ.

واوضح السفير خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء ببغداد ان في مقدم هذه اتفاقات التعاون التي ستنفذ تدشين الخط الجوي بين باريس وبغداد اواخر الجاري بزيارة وفد فرنسي رفيع المستوى تترأسه وزيرة الدولة الفرنسية للتجارة آن آدراك.

وكشف السفير ان الوزيرة الفرنسية ستوقع مع الجانب العراقي اتفاقيتي تعاون استراتيجيتين الاولى تتعلق بحماية الاستثمارات الفرنسية في العراق، والثانية تخص التعاون الزراعي بين البلدين في مجالات الانتاج والبحوث الزراعية والتدريب الزراعي.

وكشف سفير فرنسا ايضا ان وزيرة الدولة الفرنسية للتجارة ستوقع مع الجانب العراقي 8 عقود استثمارية تصل مبالغها الى 40 مليون يورو وتشمل مختلف المجالات الاقتصادية والعمرانية، وبرامج تدريب وتطوير القدرات العراقية ونقل التكنولوجيا الفرنسية.


وفي سياق الاجابة عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول طبيعة المقترح الفرنسي الخاص بحماية الاجواء العراقية بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق أوضح السفير بوريس بوالان ان المقترح من شقين الاول يتعلق بتدريب طياريين عراقيين في فرنسا، والثاني يتعلق بعرض لتجهيز العراق بمقاتلات فرنسية حديثة، مشيرا الى ان السلطات الفرنسية لازالت بانتظار استلام رد من الجانب العراقي على مقترحاته.
XS
SM
MD
LG