روابط للدخول

صحيفة بغدادية: ألازمة حسمت قبل انعقاد طاولة اربيل المستديرة


تناقلت عناوين صحف الصادرة في بغداد الاربعاء أحكام الإعدام التي صدرت بحق عدد من أقطاب النظام السابق وهم: طارق عزيز، وسعدون شاكر، وعبد حمود، في قضية تصفية الأحزاب الدينية.

من جهة اخرى اشارت الصحف الى طاولة اربيل التي ستشهد اجتماعاً بين قادة الكتل السياسية. وقالت صحيفة "المدى" يبدو أن أزمة الحكومة قد حسمت قبل انعقاد الطاولة المستديرة في أربيل، لكن الجلسة ستعمل على تحقيق إجماع سياسي على الخارطة الراهنة والتي توجت باتفاق بين التحالفين الكردستاني والوطني.

لكن باسم الشيخ اعتبر في افتتاحية صحيفة "الدستور" هذه الطاولة فخاً سياسياً كان طعمه ورقة التفاوض الكردية. وقال إن الاكراد الذين اوهموا طرفي النزاع (التحالف الوطني والعراقية وحلفائها) بأشارات متساوية للأثنين بالقبول والايجابية بحيث اصبح الطرفان يتحدثان وهما مطمئنان للموقف الكردي، هم انفسهم يدركون ان ميلهم صوب اي جهة ميلاً حاداً من دون رضى الجهة الثانية، يعني نسفاً حقيقياً لأحلامهم بالحصول على المكتسبات المنشودة، لهذا وجدوا في الطاولة المستديرة ضالتهم التي ستحقق ما يرومون الوصول اليه، لكنهم على علم مسبق بأن هذه الغاية لن تدرك بسهولة، والكلام لباسم الشيخ.

في سياق آخر نشرت صحيفة "العالم" ما كشف عنه محافظ البصرة الدكتور شلتاغ عبود المياح من انه تلقى تطمينات من الجانب الايراني بشأن مشكلة مياه البزل التي تتدفق من الاراضي الايرانية على مناطق في البصرة، مهددة السدود العراقية بالانهيار وتعريض الاراضي الزراعية لمخاطر الملوحة، فضلاً عن الالغام التي تحملها السيول.

من جهة أخرى اشار مصدر في دائرة صحة بغداد لصحيفة "الزمان" الى ان الصحة اتلفت العديد من المواد المخالفة للشروط الصحية والمواصفات المطلوبة. في وقت كشف مركز بحوث السوق، وحماية المستهلك في جامعة بغداد، عن ان 70% من انواع الاغذية المعلبة المتوفرة في الاسواق هي غير صالحة للاستهلاك البشري، كما ورد في صحيفة "الزمان".
XS
SM
MD
LG