روابط للدخول

محلل سياسي: البرلمانيون ينتظرون حلاً من خارج قبة البرلمان


يرى مراقبون ان استئناف مجلس النواب لجلساته سيضغط على الكتل السياسية وقادتها باتجاه التعجيل في تشكيل الحكومة، لكن هؤلاء المراقبين يستبعدون ان يتمكن اعضاء مجلس النواب بعد البدء بمهام عملهم من الاتفاق على تشكيل الحكومة.

يقول المحلل السياسي الدكتور حميد فاضل ان البرلمانيين ينتظرون الحل من خارج قبة البرلمان لحين توافق قادة الكتل ولديهم تجربة سابقة في ذلك.
ويعتقد فاضل ان قرار المحكمة الاتحادية باستئناف جلسات مجلس النواب وضع الكتل السياسية في موقف حرج وسيضغط على قادتها للاسراع بحسم مواقفهم.

يشار الى ان المحكمة الاتحادية كانت اصدرت قرارها بالغاء الجلسة المفتوحة والزمت رئيس السن لمجلس النواب بدعوة المجلس الى الانعقاد خلال فترة لاتتعدى اسبوعين من تاريخ صدور القرار.

ويرى الباحث فوزي الهنداوي صعوبة الوصول الى توافق داخل قبة البرلمان لتشكيل الحكومة والرئاسات الثلاث، وسيجري انتخاب هيئة رئاسية مؤقتة لحين اتفاق قادة الكتل. ويتوقع الهنداوي احتمال بروز رأي داخل البرلمان بتشكيل حكومة الامر الواقع، لكنه يؤكد في الوقت نفسه ان الامر كله مرهون باجتماع قادة الكتل في اربيل خلال اليومين المقبلين.

ويرى المحلل السياسي حسين فوزي ان الطاولة المستديرة في اربيل التي دعا اليها رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني والضغوطات الدولية على الكتل للاسراع بتشكيل الحكومة سيقودان الى بلورة موقف متقارب لدى الكتل السياسية تجاه الخروج من الازمة.
XS
SM
MD
LG