روابط للدخول

صحيفة كردية: تسرب العملة المزورة الى رواتب الموظفين في الاقليم


طالعتنا صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة بعنوان ينسب الى وزير التخطيط العراقي علي بابان قوله ان الكرد لا يمكنهم تحدي الحكومة المركزية. ونسبت الصحيفة الى الوزير ان مقترح الغاء حقل القومية المثير للجدل من استمارة التعداد هو مقترح شخصي. وقالت الصحيفة ان الوزير اعرب عن اسفه من ان المسؤولين الكرد لا يريدون ان يعبر أحد غيرهم عن رأيه.

صحيفة "دستور" الاسبوعية المستقلة كشفت ان مديرية الامن وجهاز المخابرات العراقي فتحت مكاتب لها في محافظات اقليم كردستان بموافقة الحزبين الرئيسيين: الاتحاد الوطني الكردستاني، والديمقراطي الكردستاني، دون استحصال موافقة برلمان الاقليم، واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اشترط تعيين منتسبي هذه المكاتب من قبل الاقليم، وهو ما وافقت عليه الحكومة الاتحادية. ونقلت الصحيفة عن شيرزاد حافظ عضو لجنة الشؤون الداخلية في برلمان الاقليم عدم علمه بهذا الامر، مضيفا ان هناك اجهزة مخابرات كردستانية اضافة الى الاسايش فما الحاجة لافتتاح مكاتب لاجهزة الامن الاتحادية، لكنه وبحسب الصحيفةأاكد ان لجنة الشؤون الداخلية ستتابع الامر.

تناولت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان سعي جهات حكومية الى السيطرة على ظاهرة تسرب العملة المزورة الى رواتب الموظفين في الاقليم. واشارت الصحيفة الى ان هذه الظاهرة قد رصدت خلال الاشهر القليلة الماضية. ونقلت الصحيفة عن صلاح رشيد مدير مصرف رانية توكيده ان البنوك والمصارف تفحص موجوداتها النقدية قبل توزيع الرواتب لعزل العملة المزورة اضافة الى توزيع الات فحص العملة على المدارس والدوائر منوها الى ان الاموال المخصصة لرواتب الموظفين تاتي من بنوك بغداد ويبدو ان العملة المزورة يجري خلطها هناك مع بقية العملات الصحيحة.

صحيفة "هولير" المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولات التحركات السياسية العراقية في اربيل خلال اليومين الماضيين، مشيرة الى ان الاقليم اصبح مفتاح حل الخلافات بين القوى السياسية العراقية. واضافت الصحيفة ان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي زار الاقليم على رأس وفد من قياديي القائمة حاملا معه موقفا جديدا من ورقة المطالب الكردية. وكان القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبد المهدي قد سبق علاوي الى اقليم للتباحث بشأن تشكيل الحكومة. وفي هذا الاطار تطرقت الصحيفة للزيارة التي يقوم بها نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني لانقرة ولقائه مسؤولين اتراك وتأكيده في مؤتمر صحفي عقد امس ان القيادة الكردية تثمن دور تركيا ومساعيها الرامية الى تشكيل حكومة شراكة وطنية في العراق.
XS
SM
MD
LG