روابط للدخول

حلقة هذا الاسبوع من "نوافذ مفتوحة"، تستعرض رسائل عدد من المستمعين وتلتقي بالباحثة في التراث الشعبي أيار أحمد،. كما تشير الى ظاهرة غريبة تتعلق بشهر تشرين الأول هذا العام. أما ضيف الزاوية الفنية فهو المخرج التلفزيوني رضا المحمداوي.

ظاهرة فلكية نادرة من نوعها تتعلق بشهر تشرين الأول 2010 إذ يوجد في هذا الشهر 5 أيام جمعة و 5 أيام سبت و5 أيام آحد. ولا تتكرر مثل هذه الظاهرة إلا كل 823 سنة كما يقول فلكيون.

من رسائل المستمعين:
* طالبة في كلية العلوم بجامعة بابل تشكو من انعدام المساحات الخضراء ومطعم نظيف في الكلية.
* في رسالة ساخرة يرجو المستمع علي الشمري من منطقة البياع ببغداد أن يتم "إدراج سور البياع في الكرخ في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كونه أطول سور، وكذلك احتواء ازقة البياع على أكبر عدد من الكتل الكونكريتية. وهذه دعوة إلى السياح لزيارة سور البياع العظيم"
* المستمع علي الكعبي منتسب في الشرطة الاتحادية. على الرغم من أنه أصيب مرتين إلا أنه يقول: "أنا مستعد لنذر دمي من أجل العراق العظيم، لكن من أجل العراق فقط."

في اتصال هاتفي مع المستمع الدائم للاذاعة مسلم عوينة تحدث عن شيوع الأخطاء اللغوية في وسائل الإعلام العراقي والعربي مؤخرا.

وفي لقاء هاتفي آخر تحدثت الباحثة في التراث العراقي أيار أحمد عن أمثال متعلقة بالخبز وعبارات الحلف بالتنور في الثقافة الشعبية. ومن هذه المفردات المقولة: "إلّي أمه خبازة ميجوع"

الزاوية الفنية لـ"نوافذ مفتوحة" تستضيف هذا الاسبوع المخرج التلفزيوني رضا المحمداوي الذي يستعد حاليا لتصوير مسلسل جديد بعنوان "سحابة صيف ساخن" تأليف الكاتب الراحل عبد الباري العبودي. وسيتم تصوير المسلسل اوائل العام 2011 في عدد من المدن العراقية.
المخرج التلفزيوني العراقي رضا المحمداوي
وأفاد المحمداوي الذي التقته مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان أن المسلسل الجديد هو عمل درامي اجتماعي يتناول موضوع تهريب الآثار العراقية إلى الخارج. وكان الفنان المحمداوي انتهى مؤخرا من تصوير مسلسل "الصيف والدخان" وهو تأليف الكاتب عبد الباري العبودي ايضا، ويشارك في الفلم نخبة من الفنانين العراقيين منهم آسيا كمال، وميمون الخالدي، وفاطمة الربيعي، وعبد الجبار الشرقاوي، ووجدان الأديب، وغيرهم .

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG