روابط للدخول

العراقية تقبل بترشيح المالكي مقابل اعطائها رئاسة الجمهورية


كشف القيادي في القائمة العراقية الوطنية جمال البطيخ عن حصول اتفاق مبدئي على قبول القائمة ترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة.

واوضح البطيخ في حديث لاذاعة العراق الحر ان الاتفاق يتضمن ايضا قبول القائمة العراقية تولي منصب رئاسة الجمهورية، مشيرا الى أن هذا التغيير في المواقف جاء ايمانا منها بضرورة تقديم التنازلات من اجل مصلحة الشعب العراقي والاسراع في تشكيل الحكومة.

الا أن عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون جدد تمسك كتلته بالحصول على منصب رئاسة الجمهورية، لكنه اضاف في الوقت نفسه ان التحالف الكردستاني لن يمنع اي كتلة اخرى ترشح لهذا المنصب ويتم حسم الامر داخل قبة البرلمان.

ويأتي هذا التغيير في موقف القائمة العراقية بعد ساعات قليلة من دعوة التحالف الوطني القوى السياسية الى تقديم مرشحيها لرئاستي الجمهورية ومجلس النواب، بالتزامن مع قرار المحكمة الاتحادية بالزام رئيس السن للمجلس بضرورة استئناف جلسات البرلمان في موعد لايتعدى الاسبوعين.

وفي هذا الاطار يؤكد عضو التحالف الوطني خالد الاسدي ان التحالف سيمضي بتشكيل الحكومة خلال المدة المحددة حتى من دون القائمة العراقية اذا قررت هي عدم المشاركة والذهاب الى المعارضة، وتوقع الاسدي ان يتم حسم مسالة تشكيل الحكومة خلال الاسبوع المقبل على ابعد تقدير.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG