روابط للدخول

الموصل: مطالبات بالابقاء على حقل القومية في استمارة التعداد


طالب مواطنون ومسؤلون في المناطق المتنازع عليها بمحافظة نينوى بالابقاء على حقل القومية في استمارة تعداد السكان المزمع اجراؤه في الخامس من كانون الاول المقبل.

وقال مدير مركز لالش الايزيدي في ناحية بعشيقة شرق الموصل رعد طارق في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الغاء حقل القومية من استمارة التعداد غبن لحقوق عدد كبير من المكونات العراقية، لذا نطالب وباصرار الابقاء على حقل القومية .

ويرى مدير ناحية بعشيقة ذنون يونس "نحن مع الابقاء على بند القومية في استمارة التعداد لكن شرط ان لايستغل ذلك لاغراض سياسية من قبل جهات واطراف لها اجندات معينة، وان كل المكونات الاجتماعية في مناطقنا تتعايش سليما فيما بينها ومنذ سنين عديدة دون اية خلافات تذكر".
اما المواطن مهند ذنون من منطقة بحزاني شرق الموصل فقد طالب بقرارات تضمن حقوق الشعب العراقي بكل مكوناته واطيافه، واضاف "لا يهمنا اذا ضمنت هذه الحقوق ان تكتب القومية او تحذف في التعداد القادم" .

وطالب محافظ نينوى اثيل النجيفي بحذف القومية لاسباب اوضحها بقوله "نحن مع الغاء حقل القومية، اذ لامجال لها اذا تحدثنا عن تنمية بشرية وتخطيطة للعراق بغض النظر عن قومياته. اما اذا تحدثنا عن قضايا سياسية فالموضوع مختلف. واعتقد ان القانون العراقي الذي صدر بموجبه الاحصاء لم يركز على وجود جانب سياسي في هذا المجال" .

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG