روابط للدخول

إطلاق برنامج للدراسة الموازية في جامعات اقليم كردستان


اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان برنامجا للدراسة الموازية لاتاحة الفرصة امام الراغبين في مواصلة دراستهم خارج ضوابط القبول المركزي في الجامعات، سواء كانوا من الساكنين في كردستان أو خارجه.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم دلاور علاء الدين إن برنامج الدراسة الموازية سيفتح آفاقا واسعة امام الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية أو الحصول على تخصص أكاديمي جديد خارج ضوابط العمر والمعدل وغيرهما من الشروط.

واضاف في تصريح خاص باذاعة العراق الحر ان البرنامج يتضمن تخصيص كراس اضافية لدراسات البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه الذين ينوون الدراسة على حسابهم الخاص او على حساب القطاعين الخاص والعام او بتمويل منهما، وهذا سيحقق طموحات الراغبين في مواصلة الدارسة ومن جانب يؤدي الى دخل اضافي يرسخ او يستخدم لاغناء ضمان الجودة وتمويل الجامعات.

كما اعلن وزير التعليم العالي في حكومة الاقليم ان نتائج القبول المركزي لجامعات الاقليم ستعلن اوائل تشرين الثاني المقبل، مؤكدا عدم قدرة جامعات الاقليم على استيعاب جميع خريجي الاعداديات لهذا العام وهذا سيؤدي حتما الى بقاء اعداد من الخريجين خارج اطار القبول المركزي لكن حكومة الاقليم لديها برنامج لاعادة تأهيل هؤلاء الطلبة للعمل في القطاع الخاص.

الى ذلك قال فؤاد علي الأمين العام لمجلس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق ان حوالي عشرة الاف طالب لن يستطيعوا الالتحاق بالجامعات هذا العام، مشيرا الى وجود خطة اعدت من قبل وزارة التعليم العالي والتخطيط والشؤون الاجتماعية لايجاد فرص عمل للطلبة الذين لن يقبلوا في الجامعات وذلك من خلال اعادة تاهليهم للعمل في القطاع الخاص.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG