روابط للدخول

وزيرة حقوق الانسان في العراق لا جديد في ارقام ويكيليكس


لم يلق الارقام التي ذكرها موقع ويكيليكس الالكتروني حول سقوط نحو مئة وتسعة الاف عراقي نتيجة اعمال العنف التي شهدتها البلاد أي اعتراضات من جانب الحكومة العراقية، اذ اكدت وزيرة حقوق الانسان وجدان سالم ميخائيل ان الارقام التي ذكرت لم تحمل اي جديد وكانت مقاربة للارقام المثبتة لدى الوزارة.

الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس اشارت ايضا الى تورط القوات الامريكية في عمليات قتل طالت مدنيين عراقيين، وفي هذا الاطار شدد علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي على ان الحكومة العراقية ستعمل على ملاحقة مرتكبي تلك العمليات قضائيا لاعادة الحق للمواطنين العراقيين.

وشرحت وزيرة حقوق الانسان وجدان سالم في حديث لاذاعة العراق الحر الكيفية التي ستتم بها ملاحقة الجنود الامريكيين قضائيا، مشيرة الى ان المدانين منهم قبل توقيع الاتفاقية الامنية مع واشنطن ستتم مقاضاتهم في المحاكم الامريكية، فيما يقاضى المدانون بعد توقيع الاتفاقية امام المحاكم العراقية.

وثائق ويكيليكس تحدثت ايضا عن تورط جهات حكومية عراقية ومسؤولين كبار في عمليات قتل، وادارة فرق الاعتقال غير القانوني، من بينهم رئيس الحكومة نوري المالكي الامر الذي نفاه علي الموسوي بشدة، داعيا الجهات التي تتحدث عن هذا الامر الى تقديم الادلة التي تثبت ذلك.
بيد ان النائب عن القائمة العراقية احمد العلواني يرى ان الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس كشفت امورا خطيرة تتعلق بحياة مواطنين عراقيين، داعيا الى رفع القضية امام المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة المقصرين مهما كانت جنسياتهم او مناصبهم بحسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG