روابط للدخول

اجتماع تمهيدي قريب في اربيل للكتل العراقية


ذكر زانا روستايي عضو ائتلاف الكتل الكردستانية والقيادي في الجماعة الاسلامية ان الاجتماع التمهيدي للكتل العراقية سيعقد خلال الايام القادمة، مؤكدا ان جميع الكتل العراقية ابدت موافقتها لحضور هذا الاجتماع.

وكان ائتلاف الكتل الكردستانية عقد يوم السبت اجتماعا موسعا في اربيل بمشاركة كل من الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ورؤساء الاحزاب الكردستانية المشاركة في وفد ائتلاف الكتل الكردستانية الى بغداد.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال زانا روستايي: "نعتقد ان الوقت ملائم جدا لعقد هذا الاجتماع بعد ان وصلت المباحثات الى مرحلة متقدمة. ونتوقع عقد هذا الاجتماع اما في نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل وسيكون الاجتماع الاول تشاوريا لممثلي رؤساء الكتل استعدادا لعقد جلسة رؤساء الكتل".

واضاف ايضا "المكان ليس مشكلة. قد يكون في بغداد أو في اربيل، وذلك حسب الظروف، وتم الاتصال بكافة الكتل في الاسبوع الماضي، وارسلت رسائل رسمية لهم. وجميع الكتل ابدت رغبتها في المشاركة، لذلك نحن توقع حضور كافة الكتل الفائزة في الانتخابات".

الى ذلك اعلن الدكتور روز نوري شاويس عضو ائتلاف الكتل الكردستانية ونائب رئيس الورزاء العراقي خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل "استطيع القول بصراحة اننا بشكل عام، وحسب نتائج المباحثات، قريبون من التحالف الوطني، وقريبون جدا من المجلس الاسلامي الاعلى، وقريبون الى حد ما من العراقية ولكن بقي الكثير ليصل الى مستوى تقاربنا من الكتل الاخرى".

واشار شاويس الى ان اجتماع ائتلاف الكتل الكردستانية تمخض عن وضع خارطة طريق استعدادا لعقد جلسة بمشاركة رؤساء جميع الكتل العراقية الكبرى في مجلس النواب العراقي واضاف: طرح الوفد وعرض جملة نشاطاته في بغداد لفترة اربعة اشهر الماضية، وبحث كافة مناقشاته مع الكتل الاخرى طرح ما توصل اليه مع الاطراف الاخرى، واوضح الوفد مدى تقرب بعض الكتل اي الفارق بين الكتل من تجهات الكتلة الكردستانية والورقة الكردستانية، وبعد مناقشات مستفيضة توصل الاجتماع الى خارطة طريق من خلال تفعيل مبادرة رئيس الاقليم مسعود بارزاني وسوف يجري العمل من اجل اجتماع قادة الكتل العراقية.

كما اكد القيادي الكردي اهمية الدور الاقليمي اذا كان يصب في الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة وقال: التدخلات او المواقف من قبل دول الجوار اذا كانت باتجاه تقريب وجهات النظر او باتجاه الاسراع في تشكيل حكومة الشراكة الوطنية فهي مواقف ايجابية، وان لم تكن كذلك فهي بالعكس مواقف غير ايجابية.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG